الأحد 16 يونيو 2024

إسرائيل ترد على اليونسكو باقتطاع مليون دولار

7-7-2017 | 18:28

أعلنت إسرائيل أنها ستقوم باقتطاع مليون دولار من التمويل الذي تقدمه إلى الأمم المتحدة بهدف بناء متحف في مدينة الخليل بالضفة الغربية، وذلك ردا على قرار منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" بإدراج الخليل على لائحة التراث العالمي المهدد من الإرث الفلسطيني.

ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية   موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” قرر اتخاذ هذه الخطوة عقب إدراج اليونسكو للبلدة القديمة في الخليل إلى جانب الحرم الإبراهيمي، على قائمة التراث العالمي المهدد التابع للدولة الفلسطينية, وأوضحت الصحيفة أن إسرائيل ستنفق الأموال أيضا على مشاريع إضافية لإضفاء مزيد من الطابع اليهودي على مدينة الخليل ومستوطنة كريات أربع المجاورة لها.

صوت اليونسكو على هذا القرار اليوم بأغلبية 12 صوتا، ومعارضة 3 أصوات وإمتناع 6 أصوات عن التصويت, وأعلنت قرارها بإعتبار الحرم الإبراهيمي والبلدة القديمة في الخليل "منطقة محمية" بصفتهما موقعان "يتمتعان بقيمة عالمية استثنائية"، وهو ما أثار جدلا إسرائيليا - فلسطينيا جديدا في المنظمة الدولية. وجاء هذا القرار على هامش أعمال الدورة الـ41 للجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو، والتي تعقد في مدينة كراكوف البولندية، في الفترة من 2 إلى 12 يوليو الجاري.