الثلاثاء 14 مايو 2024

«الثقافة والإبداع» يحيي الذكرى الأولى لرحيل شاكر عبد الحميد.. اليوم

منتدى الثقافة والإبداع

ثقافة13-3-2022 | 15:36

بيمن خليل

يقام في السادسة من مساء اليوم الأحد، بمركز الإبداع الفني بدار الأوبرا، «منتدى الثقافة والإبداع»، الذي ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية، ويتناول هذا الشهر الذكرى الأولى لرحيل الناقد والكاتب الكبير الدكتور شاكر عبد الحميد وزير الثقافة الأسبق.

يدير المنتدي ويشرف عليه الكاتب الصحفي طارق الطاهر، ويتحدث فيه الدكتور أيمن عامر رئيس قسم علم النفس بكلية الآداب جامعة القاهرة، الناقد أحمد سراج، كما يشارك أيضًا نخبة من المبدعين والمثقفين، الذين يتحدثون عن الدكتور شاكر عبد الحميد وإسهاماته العلمية والثقافية.

وولد الدكتور شاكر عبد الحميد في 20 يونيو 1952، ورحل في 18 مارس 2021، عمل أمينًا عامًا للمجلس الأعلى للثقافة، نائبًا لرئيس أكاديمية الفنون، ووزيرًا للثقافة، وله الكثير من المؤلفات والأبحاث في مجال علم النفس الإبداعي منها: «العملية الإبداعية في التصوير»، «السهم والشهاب دراسات في القصة والرواية العربية»، «الطفولة والإبداع»، «دراسات نفسية في التذوق الفني»، «الفكاهة والضحك»، وغيرها من المؤلفات.

حصل على العديد من الجوائز الهامة منها: جائزة شومان للعلماء العرب الشبان في العلوم الإنسانية والتي تقدمها مؤسسة عبد الحميد شومان بالمملكة الأردنية الهاشمية عام 1990، آخرها جائزة الشيخ زايد للكتاب فى مجال الفنون عن كتابه «الفن والغرابة».

Dr.Radwa
Egypt Air