الثلاثاء 7 مايو 2024

موعد تلقي الجرعة الثالثة التنشيطية للقاح كورونا

لقاح كورونا

طبيب الهلال13-3-2022 | 18:05

أماني محمد

أجرت وزارة الصحة بعض التعديلات في مواعيد الجرعة التنشيطية من لقاح كورونا لعدد من الفئات، حيث لم تعد الجرعة الثالثة من لقاح كورونا بعد 6 أشهر لكل الفئات، ولكن تم تحديدها وفقا لشرائح.

تعد الجرعة الثالثة "التعزيزية" من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد تعتبر بمثابة إعادة تلقيح، وتعمل على تعزيز المناعة، وليست من الضرورة أن تكون من نفس نوع الجرعتين السابقتين.

وكشفت وزارة الصحة، مواعيد الجرعة التنشيطية من لقاح كورونا، وهي كالتالي:

  • من هم فوق الـ65 عاما بعد مرور 3 أشهر من تلقي اللقاح
  • من هم أقل من 65 عاما بعد مرور 6 أشهر من تلقي اللقاح
  • من تلقى لقاح جونسون آند جونسون بعد مرور شهرين من تلقي اللقاح

كان الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة، قد استعرض تقريرًا حول آخر مستجدات الموقف الوبائي محليًا وعالميًا، خلال اجتماع مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، الأسبوع الماضي.

واستهل الوزير التقرير بالإشارة إلى معدلات التغيير الأسبوعي لحالات الإصابة بفيروس كورونا والوفيات الناتجة عن الإصابة بتلك الفيروس على مستوى العالم لكل مليون نسمة، وكذا على مستوى الشرق الأوسط، لافتًا في هذا الصدد إلى أن مصر تأتي ضمن الدول التي سجلت معدلات منخفضة، منوهًا في الوقت ذاته إلى المنحنى الوبائي للحالات المؤكدة من كورونا حتى نهاية الأسبوع الوبائي رقم 9 لعام 2022، مشيرًا إلى أن الانخفاض في معدلات الإصابة صاحبه خفض لعدد مستشفيات العزل على مستوى الجمهورية.

وتناول الوزير خلال التقرير موقف توريد واستهلاك لقاحات فيروس كورونا، مشيرًا إلى أنه تم توفير أكثر من 143 مليون جرعة حتى الآن، من اللقاحات المتنوعة، وتم استهلاك أكثر من 73 مليون جرعة، منها نحو 1.4 مليون جرعة تنشيطية للفئات ذات الأولوية لتلقي الجرعة الثالثة، مضيفًا أن المتبقي من الجرعات يكفي لتطعيم أكثر من 42 مليون مواطن.

وفيما يتعلق بنسب تغطية المواطنين المستهدفين بالتطعيم فوق 18 سنة، أوضح الدكتور خالد عبد الغفار، أنها وصلت إلى نحو 50.5%، فيما وصلت نسب تغطية المواطنين المستهدفين بالتطعيم فوق 12 سنة إلى نحو 43.6% من المستهدف.

Egypt Air