الأحد 26 مايو 2024

فضل صيام النصف من شعبان.. خير الأوقات للتقرب إلى الله

فضل صيام النصف من شعبان

دين ودنيا14-3-2022 | 15:10

إسراء خالد

تحظى ليلة النصف من شعبان، بمكانة كبيرة عند الله سبحانه وتعالى، إذ تعد خير الأوقات للتقرب إلى الله بالدعاء والتصدق والصيام، وفي السطور التالية، تنشر بوابة «دار الهلال»، فضل صيام النصف من شعبان.

فضل صيام النصف من شعبان

نشر موقع دار الإفتاء المصرية عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، عددًا من الأحاديث النبوية التي توضح فضل ليلة النصف من شعبان، منها ما روي عن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، أنه قال: «إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا يَوْمَهَا؛ فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلَا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلَا كَذَا، أَلَا كَذَا..؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ».

وأوضحت الإفتاء أن نزول الله سبحانه وتعالى، كناية عن نزول رحمة الله أو بعض ملائكته؛ تعالى الله سبحانه عن المكان والزمان والجسم.

اقرأ أيضًا:

فروع معارض أهلا رمضان.. تنطلق 24 مارس وبتخفيضات تصل إلى 20%

موعد صيام النصف من شعبان وإحياء ذكرى تحويل القبلة

 

ليلة النصف من شعبان

ومن الأحاديث النبوية الآخرى التي توضح فضل ليلة النصف من شعبان:

عن عائشة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم قال: «هَذِهِ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ يَطْلُعُ عَلَى عِبَادِهِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِلْمُسْتَغْفِرِينَ، وَيَرْحَمُ الْمُسْتَرْحِمِينَ، وَيُؤَخِّرُ أَهْلَ الْحِقْدِ كَمَا هُمْ».

اعرف ما عليك فعله في ليلة النصف من شعبان

ونشرت الإفتاء على موقع يوتيوب مقطع فيديو للشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، بعنوان: «اعرف ما عليك فعله في ليلة النصف من شعبان»، يوضح ما يجب فعله في تلك الليلة، وإليكم الفيديو:

موعد صيام النصف من شعبان

وحددت دار الإفتاء المصرية موعد ليلة النصف من شعبان بأنها ليلة الجمعة المقبلة، وتبدأ من مغرب يوم الخميس 14 شعبان 1443 هجرية، الموافق 17 مارس 2022، وتستمر حتى فجر يوم الجمعة 15 شعبان 1443 هجرية الموافق 18-3-2022.

النصف من شعبان

يشار إلى تقدم الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، بالتهنئة للرئيس عبدالفتاح السيسي والشعب المصري بأجمعه، والأمتين العربية والإسلامية، والمسلمين في مشارق الأرض ومغاربها بليلة النصف من شعبان وذكرى تحويل القبلة، سائلاً الله عز وجل أن يجعل هذه الأيام المباركة أيام يمن وخير وبركة على مصرنا العزيزة وسائر بلاد العالمين.

وأكد  جمعة في بيان، نشره على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن الاحتفال بالمناسبات الدينية إنما هو تعميق وترسيخ لمعاني الإسلام السمحة وأهدافه ومراميه السامية في النفوس، وأحد أهم وسائل نشر الوعي الإسلامي الصحيح، من خلال استخلاص الدروس والعبر من جهة، وبيان ما ينبغي القيام به في ظل هذه المناسبات العظيمة من جهة أخرى.