السبت 29 يونيو 2024

فلاحو مصر يشكرون الرئيس السيسي على الحافز الإضافي لأردب القمح

نقيب الزراعيين

توك شو14-3-2022 | 19:11

حامد محمود

علق الدكتور سيد خلفية نقيب الزراعيين، على الحوافز الإضافية التي وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي،  لأردب القمح والتي تقدر بـ 95 جنيهًا، قائلًا: "فلاحي مصر يشكرون الرئيس الذي ينحاز دائمًا لكل فئات المجتمع".

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع على قناة "صدى البلد"،: الفلاحين أيضًا ينتظرون أردب القمح هيزيد كام جنيه عن الـ 820 التي كانت مقررة العام الماضي".

وأكد نقيب الزراعيين: "في ظل ارتفاع أسعار الأقماح عالميًا من وجهة نظري يجب أن لا يقل  سعر أردب القمح عن 900 جنيه حتى نضمن توريد كميات أكبر من القمح مقارنة بالعام الماضي".

وقال الدكتور محمد القرش مساعد وزير الزراعة والمتحدث باسم الوزارة، إن التوقعات الأولية تشير إلى أنه قد يصل حجم الأقماح التي سيوردها الفلاحون إلى الدولة في 2022 إلى 5 ملايين طن.

وأشار في مداخلة هاتفية بنفس البرنامج ، إلى أن إجمالي نسبة الأراضي المزروعة بالأقماح هذا العام تقدر بـ 3.6 مليون فدان، موضحًا أن هذه النسبة تكفي لإنتاج 10 ملايين طن بالأساس.

وأوضح أن الـ 10 ملايين طن لأقماح من نوعيات مختلفة ولكنه يعني بالـ 5 ملايين طن القمح المستخدم في رغيف العيش. 

وأكد أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بوجود حافز إضافي لأردب القمح سيزيد الإنتاجية، مشيرًا إلى أنه تم تحديد الحافز 95 جنيهًا لأردب القمح زيادة عن العام الماضي كما

وأفاد بأن جميع الجهات المعنية بالدولة تجتمع حاليًا وتتناقش حول أنسب الأشكال التي من خلالها يقدمون حظمة حوافز اضافية للفلاحين لتشجيعهم على توريد الأقماح للدولة، مبينًا أنه من الوراد أن يتم ربط الأسمدة بالتوريد في إطار تشجيع المزارعين.

ولفت إلى أن الحوافز أيضًا قد تكون من خلال تحسين الخدمات المقدمة للفلاحين بتوفير نقاط تجيمع أكثر للقنح لتقليل التكاليف التي كان يتحملها المزارع.

وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أعلنت أن الحوافز الرئاسية الجديدة للفلاحين تقترب من 100 جنيه لأردب القمح في 2022.