الجمعة 28 يونيو 2024

وصول 15 ألف "نازح" من أوكرانيا إلى فرنسا

لاجئون أوكرانيون

عرب وعالم15-3-2022 | 12:01

دار الهلال

 وصل خمسة عشر ألف شخص من أوكرانيا إلى فرنسا معظمهم من النساء والأطفال منذ بدء العملية العسكرية الروسية في البلاد حسبما ذكرت اليوم /الثلاثاء/ الوزيرة المفوضة لشؤون المواطنة، مارلين شيابا في تصريحات لإذاعة "أوروبا 1".

وقالت إن هؤلاء "نازحون" وليسوا "لاجئين"، لافتة إلى أن الحصول على وضع اللاجئ يستغرق عدة أشهر. "وبدعم من فرنسا، أنشأنا وضع الحماية الأوروبية المؤقتة الذي بدأ العمل به على الفور. هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تنفيذ ذلك". وأوضحت أن ذلك سيسمح لمن يريدون العودة إلى أوكرانيا بالعودة إلى بلادهم. 

ونفت مارلين شيابا أن يكون لتحرك السلطات العامة صلة بحقيقة أن هذه الموجة من الهجرة "أوروبية وبيضاء ومسيحية"، على حد تعبير المحاورة في الإذاعة. وأكدت "من أجل أفغانستان، قمنا بالتعبئة بنفس الطريقة".

ومن المقرر أن ترافق شيابا الرئيس إيمانويل ماكرون اليوم الثلاثاء إلى مركز استقبال اللاجئين الأوكرانيين الذي افتتح في ضواحي أنجيه.

وقال وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين، إن بإمكان فرنسا استيعاب ما يصل إلى 100 ألف لاجئ. وفر أكثر من 2.8 مليون شخص من أوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية، وفقا لإحصاء أصدرته الأمم المتحدة يوم الاثنين، والذي يتحدث أيضا حوالي مليوني نازح داخليا.