الجمعة 27 سبتمبر 2024

احتفالا بالمئوية الأولى .. «الخارجية» تضيء مبناها بالرقم 100

وزارة الخارجية المصرية

أخبار15-3-2022 | 20:06

حسن محمود

أضاءت وزارة الخارجية المصرية مبناها بالرقم 100، بمناسبة الاحتفال اليوم 15 مارس بذكرى مئوية وزارة الخارجية ويوم الدبلوماسي.

وتحتفل وزارة الخارجية، اليوم 15 مارس 2022، بمرور مائة عام على إعادة العمل بها عام ١٩٢٢، وذلك إثر توقفها على وقع إعلان الحماية البريطانية على مصر عام ١٩١٤.

ونشرت وزارة الخارجية منذ قليل عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الأجتماعي"فيس بوك" ، فيديو يوثق نشاط الوزارة وسفارات وقنصليات مصر فى الخارج، فى إطار مسيرتها ودورها في الدفاع عن المصالح المصرية ورعاية المواطنين بالخارج، وما حققته الدبلوماسية المصرية من نجاحات خلال السنوات الأخيرة تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

واستعرض الفيلم تاريخ وزارة الخارجية منذ عهد محمد على عندما أنشأ ديوان التجارة والأمور الأفرنجية وكيف تطور بعد ذلك، كما تناول دور المرأة فى الدبلوماسية المصرية وتقلدها للعديد من المناصب المختلفة، وكذلك دور مصر فى مساندة حركات التحرر، ودعم السلام ونزع السلاح حول العالم.

كما تناول الفيديو جهود وزارة الخارجية فى تناول ملفات جديدة مثل الدبلوماسية الاقتصادية والدبلوماسية الثقافية، والدبلوماسية البيئية، بالتوازى مع الدبلوماسية السياسية في شتى الملفات.