الإثنين 17 يونيو 2024

بعد الغياب عن خدمة يوم الكومنولث.. ملكة بريطانيا تعود لنشاطها (صور)

ملكة بريطانيا

عرب وعالم16-3-2022 | 00:57

شروق صبري

عادت الملكة البريطانيا للظهور مجددا، وقامت بأول مهمة رسمية لها فور عودتها للعمل، عقب عزوفها عن المشاركة في الحياة العامة، بسبب إصابتها بفيروس كورونا.

ملكة بريطانيا

وبعد 24 ساعة فقط من غيابها عن خدمة يوم الكومنولث لأول مرة منذ عشر سنوات، وثمانية أيام منذ الترحيب برئيس الوزراء الكندي جوستين ترودو،  استضافت الملكة اليزابيث الثانية، السفيرة الجديدة لكندا، ماري سيمون وزوجها ويت فريزر، لتناول الشاي في غرفة البلوط في قلعة وندسور.

يأتي ذلك بعد ساعات من قيام الملكة بإلقاء نظرة على مواقع السوشيال ميديا عبر رابط فيديو من قلعة وندسور.

ويمكن القول أن الاجتماع هو مشاركتها الثانية فقط منذ التعافي من فيروس كورونا، بعد لقائها برئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الأسبوع الماضي.

صافحت الملكة التي كانت ترتدي فستانًا منقوشًا باللونين الأزرق والأرجواني، السفيرة الجديدة، التي كانت ترتدي سترة صفراء  فوق فستان أسود.

ويوم الاثنين مثل أمير ويلز والدته في وستمنستر للاحتفال السنوي للكومنولث ثم انسحبت الملكة، التي تعافت للتو من كورونا، من حضور الحدث رفيع المستوى، من أجل الراحة وليس بسبب مرض معين.

يوم الكومنولث

وقالت الملكة في رسالتها بمناسبة يوم الكومنولث، إنها أسعدت خلال عام اليوبيل البلاتيني لها، لتأكيد التعهد الذي قطعته في عام 1947 عندما كانت تبلغ من العمر 21 عامًا لتكريس حياتها في الخدمة.

وكان من المقرر أن ينضم إليها في خدمة الكومنولث يوم الاثنين حوالي 1500 ضيف يحتفلون ببريطانيا والتجمع الدولي المتمركز حول مستعمراتها السابقة.

الكومنولث

يذكر أن اليزابيث الثانية هي ملكة  بريطانيا و 14 دولة أو مملكة أخرى من دول الكومنولث، بما في ذلك أستراليا ونيوزيلندا وكندا ، وهي مجموعة تضم حوالي ربع سكان العالم.

يوم الكومنولث هو مناسبة سنوية للاحتفال بتحالف دول الكومنولث ويكون عادة في ثاني يوم اثنين من مارس في إنجلترا، حيث عادة يحضر الاحتفال بهذا اليوم الملكة إليزابيث الثانية رئيسة الكومنولث مع الأمناء العامين ومفوضي حلف الكومنولث في لندن. تقوم الملكة بإلقاء كلمة للتعريف بالكومنولث تبث عبر العالم.