السبت 4 مايو 2024

الزراعة: نصدر منتجاتنا للعالم باشتراطات أوروبية.. والاستثمار في مصر آمن

وزير الزراعة وسفيرة الامارات مريم الكعبى

اقتصاد16-3-2022 | 11:14

فتحى السايح

استقبل السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السفيرة مريم الكعبي، سفيرة الإمارات بالقاهرة، لبحث سبل التعاون في المجال الزراعي بين البلدين الشقيقين.

وأكد وزير الزراعة، عمق العلاقات الأخوية التاريخية العريقة التي تربط بين البلدين في مختلف المجالات، لافتًا إلى أن الشعب والحكومة المصرية لديهما علاقات وطيدة مع الأشقاء في الإمارات.

وبحث اللقاء سبل التعاون بين الجانبين فيما يتعلق بأنشطة التعاون الزراعي، منها «البحوث الزراعية التطبيقية، النخيل والتمور، والأمصال واللقاحات»، فضلًا عن تبادل السلع الزراعية خاصة الموالح والطماطم وغيرها.

وأشار القصير إلى أن وزارة الزراعة بدأت قبل عدة سنوات، تطبيق نظام تكويد المزارع، والذي من شأنه تسهيل عمليات المراقبة ومتابعة المنتجات الزراعية المصدرة إلى الخارج، موضحًا أن مصر تصدر منتجاتها الزراعية المختلفة إلى معظم دول العالم، وفقًا لاشتراطات الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى أنه جرى فتح عدد من الأسواق الجديدة المهمة أمام المنتجات الزراعية المصرية، مثل السوق اليابانية والنيوزيلندية والأسترالية.

ورحب الوزير بـ الاستثمارات الإماراتية داخل مصر، مشيرًا إلى أن الدولة تدعم الاستثمار والمستثمرين من الدول العربية الشقيقة في قطاع الزراعة، مؤكدًا أن مناخ الاستثمار في مصر آمن وواعد.

من جانبها، أشادت الكعبي، بالعلاقات التاريخية التي تربط البلدين، والروابط التاريخية وحب الشعب الإماراتي لجمهورية مصر العربية وشعبها، وأكدت أهمية تكثيف سبل التعاون خاصة فيما يتعلق بالمجال الزراعي.

واتفق الجانبان على تحديد نقاط اتصال من الحجر الزراعي المصري والإماراتي، لحل أي مشكلات تتعلق بالصادرات الزراعية بين الجانبين، فضلًا عن تشكيل لجنة فنية زراعية مشتركة بين الدولتين لبحث المعوقات، ومناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، والتعاون في مجال مكافحة سوسة النخيل الحمراء، والبحوث الخاصة بتطوير أصناف النخيل، لتكون العلاقات الزراعية الخارجية هي نقطة التواصل لعقد الاجتماعات الفنية بين الدولتين.

حضر اللقاء، الدكتور أحمد العطار، رئيس الحجر الزراعي المصري، الدكتور سعد موسى، المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة، وبعض قيادات الوزارة والسفارة الإماراتية بالقاهرة.

Dr.Randa
Dr.Radwa