الثلاثاء 11 يونيو 2024

في خطاب تاريخي أمام الكونجرس الأمريكي.. زيلينسكي يطالب الغرب ببذل المزيد من أجل أوكرانيا

الرئيس الاوكرانى

عرب وعالم16-3-2022 | 15:57

دار الهلال

 بدأ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في القاء خطابه الافتراضي أمام الكونجرس الأمريكي اليوم الأربعاء، معربًا عن فخره بإلقاء كلمة أمام الكونجرس، وفي ظل الأزمة التي تواجهها بلاده، مؤكدا في الوقت ذاته أن بلاده "لن تستسلم".

وقالت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، اليوم الأربعاء إنه "لشرف عظيم" لها أن تقدم زيلينسكي، وفقًا لما أوردته شبكة "سكاي نيوز" البريطانية في نسختها باللغة الإنجليزية. كما أشادت بيلوسي بدفاعاته "الشجاعة" ضد العملية العسكرية في بلاده. وقال زيلينسكي للكونجرس الأمريكي: "يتم تقرير مصير بلدنا الآن، ومصير شعبنا".. مضيفًا أن ما تشهده أوكرانيا يتعلق بالديمقراطية والحرية وتقرير مصيرها.

وأضاف أن ما يحدث لأوكرانيا هو شيء "لم تشهده أوروبا منذ 80 عامًا". ووجه الرئيس الأوكراني، بشكل خطابي سؤالا، بشأن ما إذا كان "طلب الكثير" من حلفاء الناتو، بما في ذلك الولايات المتحدة، فيما يتعلق بفرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا.

وتابع قائلا إنه إذا كان الأمر أكثر من اللازم، فإن أوكرانيا تحتاج أيضًا إلى المزيد من الأنظمة المضادة للطائرات من الغرب. واستحضر خطاب زعيم الحقوق المدنية مارتن لوثر كينج الابن التاريخي، "لدي حلم" الذي ألقاه في واشنطن العاصمة، في نداء ضد العنصرية النظامية في عام 1963، قائلا "لدي حاجة".

وأردف زيلينسكي قائلا: إنه ممتن للدعم الذي تلقاه من الرئيس جو بايدن والولايات المتحدة، لكنه يرى إنه يتعين عليهم "بذل المزيد".

وطالب الرئيس الأوكراني الكونجرس بضرورة معاقبة السياسيين الروس الذين يدعمون العملية العسكرية، من خلال العقوباتت، فضلا عن ضرورة انسحاب جميع الشركات الأمريكية من روسيا.

وفي ختام كلمته أمام الكونجرس قال الرئيس الأوكراني: "بصفتي زعيم أمتي، فإنني أخاطب الرئيس بايدن.. أنت قائد الأمة وأمتك العظيمة. أتمنى أن تكون قائد العالم. كونك زعيم العالم يعني أن تكون زعيم السلام".