الأربعاء 8 مايو 2024

ماكينزي: "ولاية خراسان" يعيد تجميع صفوفه وسيُكّثِف هجماته في الصيف

ماكينزي

عرب وعالم16-3-2022 | 16:56

دار الهلال

قال قائد القيادة المركزية للقوات الأمريكية الجنرال كينيث ماكينزي إن فرع تنظيم داعش في أفغانستان (ولاية خراسان) يعيد تشكيل صفوفه وسيكون قادراً على تنفيذ هجمات خارج أفغانستان في الفترة ما بين 12 و 18 شهراً.

وأضاف ماكينزي في كلمة أمام لجنة بمجلس الشيوخ حول أفغانستان نقلتها وكالة (خاما برس) الأفغانية للأنباء اليوم /الأربعاء/ أن طالبان قضت على الجماعات الإرهابية في شتى أنحاء أفغانستان لكنه حذّر من أن يُكّثِف "ولاية خراسان" هجماته في الصيف حتى في العاصمة كابول.

وقال إن: "طالبان لم تساعد نفسها من خلال إطلاقها سراح ألف منتسب لولاية خراسان، وذلك بعد استيلاءها على السلطة في أغسطس العام الماضي".

وتابع: "على الرغم من تحسن الوضع الأمني في أجزاء من أفغانستان منذ استيلاء طالبان على السلطة في أغسطس، فإنني لست متأكداً من أنها المكان الذي يريد أي شخص أن يتواجد به".

ويأتي قلق ماكينزي حيال تنظيم داعش في أفغانستان في الوقت الذي تنكر فيه سلطات طالبان ما تمثله الجماعة الإرهابية من تهديد لأفغانستان أو دول أخرى.

يذكر أن القائم بأعمال وزير الخارجية في حكومة طالبان قال في تصريحات مؤخراً إن "الولايات المتحدة إلى جانب حلف الناتو فشلا في هزيمة ولاية خراسان في أفغانستان لكن طالبان استطاعت القضاء على مسلحي داعش في البلاد".

Egypt Air