السبت 1 يونيو 2024

خبراء: إنشاء منطقة حظر جوي في أوكرانيا قد يشعل المواجهة بين واشنطن وموسكو

واشنطن وموسكو

عرب وعالم16-3-2022 | 17:16

دار الهلال

 قال هاوراد ستوفر أستاذ الشؤون الدولية في جامعة "نيوهافن" والمسؤول السابق بالخارجية الأمريكية إن إنشاء منطقة حظر جوي في أوكرانيا من المحتمل أن يؤدي إلى مواجهة بين المقاتلات الروسية والأمريكية.

وأضاف في تصريحات خاصة لشبكة (إيه بي سي) الإخبارية الأمريكية أنه "إذا كان هناك شخص ما في منطقة حظر جوي، فلا يمكنك مطاردته فحسب، بل عليك إسقاطه".

وأردف ستوفر إن: "إنشاء مناطق حظر جوي في العراق وليبيا والبلقان لا تقارن بفرض منطقة مماثلة ضد روسيا. أولاً: لا تمتلك هذه الدول أسلحة نووية وثانياً: لم يكن لهذه الدول التفوق الجوي".

وأكد ستوفر، الذي عمل على معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي، أن إنشاء منطقة حظر جوي في أوكرانيا سيكون من أسرع السبل لإشعال فتيل حرب مع روسيا.

بدورها، قالت جين بساكي المتحدثة باسم البيت الأبيض في تصريحات تليفزيونية الاثنين الماضي إن: "فرض منطقة حظر جوي يعني أن الجيش الأمريكي سيقوم بإسقاط الطائرات الروسية وهذا أمر تصعيدي بالتأكيد وهو أمر لا يريد الرؤساء القيام به. هذه الأسباب تجعل هذه الفكرة غير جيدة".

أيضًا، هناك دعوات من بعض النواب الأمريكيين الذين لا يزالوا يضغطون من أجل فرض منطقة حظر جوي في أوكرانيا، حيث دعا النائب آدم كينزينجر عبر تويتر الجمعة الماضية بلاده لإعلان منطقة حظر جوي لمنح أوكرانيا "قتال عادل" ضد الروس.

وكان الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي قد دعا الولايات المتحدة في خطاب ألقاه عبر الفيديو أمام الكونجرس، لمساعدة بلاده على إنشاء منطقة حظر جوي في أوكرانيا.