الجمعة 10 مايو 2024

وزير «المجالس النيابية»: التعاون بين الحكومة والبرلمان التزام دستوري

المنتدى البرلماني الثاني لحزب مستقبل وطن

برلمان16-3-2022 | 22:40

محمد حبيب

قال الدكتور علاء فؤاد وزير شؤون المجالس النيابية، إن التكامل والتعاون بين الحكومة والبرلمان هو التزام دستوري تحرص الحكومة على إرساءه فالحكومة تضع السياسة العامة وتعرضها على مجلس النواب وتتلقي طلبات النواب وتتبنى مشروع الرقمنة ومواكبة التطور الإيجابي.

وأشار فؤاد خلال افتتاح المنتدى البرلماني الثاني لحزب مستقبل وطن إلى أن الحكومة قدمت 114 مشروع  قانون خلال دور الانعقاد الحالي وانهي المجلس 45 مشروع قانون منهم، أبرزها قانون الإصلاح الزراعي ومشروع قانون انشاء صندوق السياحة والآثار ومشروع قانون مشاركة القطاع الخاص، ومشروع قانون مواجهة الأوبئة ومشروع قانون المجلس الصحى المصري، وفي المجال المالي تعديل قانون سوق المال وقانون المالية الموحد.

وأشار إلى أن الحكومة أحالت 4 مشروعات قوانين إلى مجلس الشيوخ.

وأوضح أن المجلس حرص على تفعيل دوره الرقابي وتعاطت الحكومة مع هذا الدور بفاعلية وإيجابية، ونظر المجلس 1598 طلب إحاطة ونحو 314 سؤالاً.

وأشار فؤاد إلى أن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي عقد لقاءات دورية مع رؤساء اللجان النوعية بمجلس النواب ويحرص كافة الوزراء على حضور جلسات المجلس.

وأوضح أن وزارته بها إدارة لشؤون الاعضاء تتلقى الطلبات أكثر من 16 ألف طلب وردت إجابة على أكثر من 7 آلاف طلب منها.

وأضاف أنه تم توقيع بروتوكول تعاون مشترك مع وزارة الاتصالات لإنشاء تطبيق للتواصل بين المواطنين والنواب من المجلسين ومتابعة مسار هذه الطلبات وتمكين أصحاب الهمم من تقديم طلباتهم إلى النواب والمسؤولين وتحقيق الشفافية من خلال هذا التطبيق.

Dr.Radwa
Egypt Air