الثلاثاء 4 يونيو 2024

الولايات المتحدة قدمت 500 مليون جرعة من لقاحات كورونا لدول العالم

الولايات المتحدة

عرب وعالم17-3-2022 | 09:53

دار الهلال

صرح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الخميس بأن الولايات المتحدة قدمت 500 مليون جرعة من لقاحات كورونا لدول العالم منذ بدء إنتاج أدوية كورونا.

وأكد أن الولايات المتحدة شاركت أكثر من 500 مليون جرعة آمنة وفعالة من لقاح كورونا مجانا لأكثر من 110 دولة بهدف إنقاذ الأرواح. وتهدف واشنطن لتوزيع 1.1 مليار جرعة بشكل إجمالي.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي أنه منذ بداية الوباء قبل ما يزيد قليلا عن عامين، قدمت واشنطن "ما يقرب من عشرين مليار دولار في شكل مساعدات صحية وإنسانية واقتصادية وتنموية لأكثر من 120 دولة.

وتابع بلينكن : لقد استثمرنا أيضا ودعمنا تطوير القدرات التصنيعية للقاحات كورونا في إفريقيا وآسيا، منوها أن هذا العمل الأمريكي أحدث "فرقا في جميع أنحاء العالم".

وذكر أمثلة على نجاحات ومبادرات محلية في باراجواي وزامبيا وملاوي وتايلاند بمساعدة الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن هذا العمل حاسم لأن الوباء لم ينته بعد، حيث أن هناك العديد من الأرواح لا تزال في خطر في جميع أنحاء العالم، وتحاول الدول التغلب على متحور أوميكرون ومواجهة إمكانية ظهور متحورات جديدة. 

وأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن مرارا أن بلاده ستكون "ترسانة اللقاحات في العالم". كما تؤكد إدارته دوما أن التبرعات الأمريكية للقاحات تتم بدون شروط، وليس من أجل أهداف دبلوماسية أو استراتيجية.