السبت 18 مايو 2024

القضاء في هندوراس يوافق على تسليم الرئيس السابق هيرنانديز لأمريكا

خوان أورلاندو هيرنانديز

عرب وعالم17-3-2022 | 10:53

دار الهلال

أعطى القضاء في هندوراس الضوء الأخضر لتسليم الرئيس السابق خوان أورلاندو هيرنانديز (الذي تولى السلطة من 2014 إلى 2022) إلى الولايات المتحدة، حيث يجب محاكمته بتهمة تهريب المخدرات، حسبما أعلنت محكمة العدل العليا في هندوراس على تويتر. 

وأعلنت محكمة العدل العليا، أن "قاضي التسليم في المحكمة الابتدائية قرر قبول طلب التسليم المقدم من محكمة المقاطعة الجنوبية لنيويورك بشأن الرئيس السابق للجمهورية خوان أورلاندو هيرنانديز ألفارادو".

وقال المتحدث باسم المحكمة، ملفين دوارتي، إن هذا القرار قابل للاستئناف خلال الأيام الثلاث المقبلة. في هذه الحالة، ستكون المحكمة العليا المنعقدة في جلسة عامة هي صاحبة الكلمة الأخيرة.

وبموجب شروط طلب التسليم، يرغب القضاء الأمريكي محاكمة الرئيس السابق على وجه الخصوص بتهمة "التآمر" لتهريب مخدرات إلى الولايات المتحدة و"حيازة أسلحة نارية، بما في ذلك رشاشات ومعدات تدمير للمساهمة في مؤامرة تهريب المخدرات". ووفقا لطلب التسليم أيضا، شارك خوان أورلاندو هيرنانديز "(من 2004 إلى 2022) في مؤامرة إجرامية لتهريب المخدرات لاستلام أطنان عديدة من الكوكايين تم إرسالها إلى هندوراس من كولومبيا وفنزويلا، من بين دول أخرى، عن طريق الجو أو البحر".

وأضاف طلب التسليم "نقلت المؤامرة أكثر من 500 طن من الكوكايين إلى الولايات المتحدة عبر هندوراس". ووفقا للمدعين العامين الأمريكيين المسئولين عن القضية في نيويورك، تلقى الرئيس السابق لدولة هندوراس ملايين الدولارات من مختلف منظمات تهريب المخدرات في هندوراس والمكسيك ودول أخرى. في مقابل هذه الرشاوى، أكد خوان أورلاندو هيرنانديز "حماية تجار المخدرات من التحقيقات (تفاديا) اعتقالهم وتسليمهم" حسبما أكدت السلطات الأمريكية. وأضافت أن خوان أورلاندو “هيرنانديز قبل في عام 2013 ما يقرب من مليون دولار من مهرب المخدرات جواكين جوزمان لويرا، المعروف باسم إل تشابو”.

وأثناء المحاكمة في الولايات المتحدة لشقيق خوان أورلاندو هيرنانديز، عضو الكونجرس السابق "توني" هيرنانديز، يعتقد المدعون في نيويورك أن الرئيس السابق متورط في تهريب المخدرات التي حكم على "توني" هيرنانديز بسببها في مارس 2021 بالسجن مدى الحياة. والرئيس المحافظ السابق، وهو محامٍ يبلغ من العمر 53 عاما. وسلم السلطة في 27 يناير إلى الرئيس اليساري زيومارا كاسترو. وتولى الرئاسة لمدة ثماني سنوات، وقدم نفسه خلال فترتي ولايته على أنه بطل الحرب ضد تهريب المخدرات المتجهة إلى الولايات المتحدة.

الاكثر قراءة