الأربعاء 5 يونيو 2024

بدء التحقيق في مقتل الرعايا الموريتانيين في مالي

موريتانيا

عرب وعالم17-3-2022 | 10:57

دار الهلال

قالت الحكومة الموريتانية ان الخبراء الموريتانيين والماليين قد باشروا مهامهم ضمن البعثة المشتركة العليا المكلفة بتسليط الضوء على احداث منطقة العطاي في منطقة محاذية للحدود بين البلدين وذلك طبقا لما تقرر في نواكشوط يوم الاحد الماضي.

واعتبرت الحكومة الموريتانية في بيان لها ان بدء التحقيق يؤكد ارادة البلدين في تنفيذ التزاماتهما ضمن المقرر المشترك المحدد للإجراءات الواجب اتخاذها لتحديد الوقائع المرتبطة بحادث الخامس من مارس الأليم والحيلولة دون المساس بارواح وممتلكات المواطنين الموريتانيين بمالي.
وكان عشرات الموريتانيين قد قتلوا في الخامس من مارس ضمن اعتداء غير مسبوق.

وقررت موريتانيا ومالي في ختام زيارة لنواكشوط السبت الماضي لوزيري الدفاع والداخلية وقائد الاركان المالي تشكيل لجنة تحقيق في مقتل موريتانيين وتنظيم دوريات مشتركة على الحدود وتشكيل لجنة مشتركة، تكلف بالتحقيق في الأحداث الأخيرة التي وقعت قبل أيام، تتعلق بمقتل موريتانيين على الأراضي المالية.

ووقع الطرفان اتفاقا بضرورة العمل سويا بصورة تمكن من تفادي تكرار هذه الأعمال التي تمس أرواح المواطنين الموريتانيين في مالي وممتلكاتهم.

كما اكد البيان معاقبة مرتكبي هذه الجرائم البشعة بأقصى ما تسمح به التشريعات المالية وإنشاء إطار للتشاور والتبادل وتقاسم المعلومات للحيلولة، بصورة فعالة، دون تكرار مثل هذه الأحداث.