الأربعاء 1 مايو 2024

مجيد إسحاق طوبيا.. أبرز كتاب الستينات والسبعينات وصاحب تغريبة بني حتحوت

مجيد طوبيا

ثقافة17-3-2022 | 13:49

أبانوب أنور

يعتبر الروائي والأديب مجيد إسحاق طوبيا من أشهر الكتاب الذين برزوا في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، ولد طوبيا في الخامس والعشرين من مارس عام 1938، بمحافظة المنيا في صعيد مصر، وكتب العديد من الكتاب المصريين والأجانب دراسات ورسائل عن أعماله منهم: عبد القادر القط، سهير القلماوي، صلاح فضل، الميلودى شغموم، إزابيللا كاميرا، وغيرهم. وتمت مناقشة رسائل علمية عن أعماله بأكثر من لغة في جامعات المنيا والجامعة الأميركية بالقاهرة والسوربون وإكس أن بروفانس وروما ونابولي ووارسو.

حياته العملية

حصل طوبيا على بكالوريوس الرياضة والتربية من كلية المعلمين بالقاهرة في عام 1960، وعلى دبلوم معهد السيناريو عام 1970، وعلى دبلوم الدراسات العليا إخراج سينمائي من معهد السينما بالقاهرة في عام 1972. عمل مدرسًا للرياضيات، وعمل بإدارة المعلومات بوزارة الثقافة، كما عمل كاتبًا بجريدة الأهرام. كان عضوًا بلجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة.

أعماله الأدبية

كتب مجيد العديد من الروايات منها "دوائر عدم الإمكان"، و"أبناء الصمت"، و"الهؤلاء"، "غرفة المصادفة الأرضية"، و"حنان"، و"عذراء الغروب"، و"تغريبة بني حتحوت – إلى بلاد الشمال"، و"تغريبة بني حتحوت – إلى بلاد الجنوب"، و"تغريبة بني حتحوت – إلى بلاد البحيرات"، و"تغريبة بني حتحوت – إلى بلاد سعد".

كما أن له عدة مجموعات قصصية منها "فوستوك يصل إلى القمر"، و"خمس جرائد لم تقرأ"، و"الأيام التالية"، و"الوليف"، و"الحادثة التي جرت"، و"التاريخ العريق للحمير وابتسامات أخرى"، و"مؤامرات الحريم وحكايات أخرى"، و"غرائب الملوك ودسائس البنوك"، و"23 قصة قصيرة"

ولطوبيا قصتان للأطفال هما "مغامرات عجيبة، و"كشك الموسيقي"، ومسرحية هزلية: "بنك الضحك الدولي"، ودراسات: "غرائب الملوك ودسائس البنوك"، و"التاريخ العريق للحمير"، و"ديانا ومونيكا"، و"عصر القناديل" عن يحيى حقي وعصره.

ووفقًا لقائمة اتحاد الكتاب العرب، تم اختيار روايته الشهيرة "تغريبة بني حتحوت" ضمن أفضل مائة رواية عربية. كما اختير فيلمه "أبناء الصمت" ضمن أفضل مائة فيلم في تاريخ السينما المصرية.

كتاباته السينمائية

كتب مجيد طوبيا قصص ثلاثة أفلام روائية: "أبناء الصمت" تم بثه لأول مرة في 16 نوفمبر 1974، إخراج محمد راضي وبطولة أحمد زكي، ونور الشريف، ومحمود مرسي، وميرفت أمين، ومحمد صبحي. وفيلم "حكاية من بلدنا" عُرض لأول مرة في 24 فبراير 1969، إخراج حلمي حليم وبطولة شكري سرحان، وناهد جبر، وعبدالله غيث، وعبدالعليم خطاب، وصلاح نظمي، ومحمود ياسين، وفيلم "قفص الحريم"  من إنتاج عام 1984 وإخراج حسين كمال، وبطولة عزت العلايلي، وشريهان، وهياتم، وفريدة سيف النصر، وعبد المنعم كامل، وسميحة توفيق، ووائل نور، وناهد سمير، وعبده الوزير.

تكريمات

وحصل مجيد طوبيا على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1979، كما حصل على جائزة الدولة التشجيعية في الآداب من المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية عام 1979، وفي عام 2014 حصل على جائزة الدولة التقديرية للآداب.

Dr.Randa
Dr.Radwa