الخميس 16 مايو 2024

خبير تخطيط عمراني: ممشى أهل مصر إضافة لجودة الحياة والتنمية المستدامة

ممشى أهل مصر

أخبار17-3-2022 | 17:07

أماني محمد

قال الدكتور محمود غيث، رئيس الجمعية المصرية للتخطيط العمراني، إن مشروع ممشى أهل مصر يستهدف تغطية كل محافظات مصر بداية من أسوان وحتى الإسكندرية في كل المساحات التي يمكن استخدامها كمنطقة خضراء ومفتوحة، بهدف الحفاظ على نهر النيل والمنطقة المحيطة به واستخدامها بشكل مفيد بدلا من الاستخدامات المشوهة.

وأوضح غيث، في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن المشروع يحتوي على مسارات للمشي وركوب الدراجات والأماكن الترفيهية والتجارية، مضيفا أن الاتجاه العالمي في الوقت الحالي هو لمدن المشاة، وهي المدن التي تزيد من أماكن ومسارات لحركة المشي وسير المشاة وأن توفر المدينة تلك المسارات بشكل آمن.

وأضاف أن مدينة العلمين الجديدة بها أهم وأجمل تلك المسارات وهو بطول 14 كم، وكذلك في العاصمة الإدارية الجديدة وهو النهر الأخضر بطول 10 كم ومساحة كبيرة ليعد بمثابة رئة جديدة للسكان، مشددا على أن هذا الممشى له قيمة في مفاهيم جودة الحياة والتنمية المستدامة واستخدام أمثل للأرض، حيث يوفر فيه كل عناصر الترفيه وخدمات المشاة.

وأشار "غيث" إلى أن ممشى أهل مصر سيضم مسارا آمنا توجد به أماكن للجلوس مؤمنة وبها إضاءة ومجهزة بشكل جمالي يتفق مع أسس تنسيق المواقع، موضحا أن هذا المشروع يعد إضافة جديدة وواجهة جميلة لكل مدينة وخاصة القاهرة التي كان قد تراجع نصيب الفرد فيها إلى أقل من 2 متر مربع من المناطق الخضراء في حين أن إنجلترا نصيب الفرد فيها 16 متر مربع.

وأكد أن المشروع يعد إضافة لنصيب الفرد من المساحات الخضراء فهو ماكن آمن وترفيهي وسياحي وواجهة جميلة للمدن سيعزز الهوية البصرية للمدينة، مشددا على أن الممشى يحقق لكل مدينة شخصية وهوية بصرية تميزها عن غيرها وهو إضافة حقيقية في مخطط التنمية المستدامة.