الأربعاء 15 مايو 2024

ختام فعاليات الدورة التدريبية الأولى لزراعة الكلى للدول الإفريقية بمركز الكلى بجامعة المنصورة

جانب من الفعالية

محافظات17-3-2022 | 20:17

دار الهلال

اختتمت فعاليات الدورة التدريبية الأولى لزراعة الكلى للدول الإفريقية اليوم /الخميس/، والتي تنظمها وحدة أمراض وزراعة الكلى بمركز جراحة الكلى والمسالك البولية جامعة المنصورة، بالتعاون مع الوكالة المصرية للتنمية من أجل الشراكة بوزارة الخارجية المصرية، بمشاركة 25 متدربا من 17 دولة إفريقية.

حضر ختام الدورة: الدكتور باسم صلاح وديع - مدير مركز جراحة الكلى والمسالك البولية ، الدكتور أيمن الرفاعي - رئيس وحدة أمراض وزراعة الكلى بالمركز، الدكتور هانى حافظ - الرئيس المنتخب للجمعية الأفريقية للكلى، وعدد من أساتذة أمراض وزراعة الكلى بالمركز ومعاونيهم.

وأعرب الدكتور أشرف طارق حافظ نائب رئيس جامعة المنصورة للدراسات العليا والبحوث عن سعادته بالتواجد فى بيته؛ مركز جراحة الكلى والمسالك البولية، مشيدا بجهد القائمين على المركز والعاملين به منذ إنشائه في الارتقاء بمكانته المحلية والعالمية.

ورحب بالحضور في الدورة التدريبية، خاصة المتدربين من الدول الإفريقية، مشيرا إلى أن عقد هذه الدورات يوطد التواصل بين مصر والدول الإفريقية.

من جانبه، قال الدكتور أيمن الرفاعى رئيس وحدة أمراض وزراعة الكلى بالمركز إنه جرى إلقاء 22 محاضرة علمية خلال الدورة التدريبية، تناولت جميع جوانب زراعة الكلى، أبرزها محاضرة الدكتور أحمد حلاوة، أستاذ زراعة الكلى بجامعة ليفربول بالمملكة المتحدة عن مرض الإيدز وزراعة الكلى، وجرت إقامة 3 ورش عمل خلال الدورة لمتابعة 18 حالة زراعة كلى من خلال البث الحي للعمليات ونقلها للحضور، وجرى خلالها التدريب على عمليات زراعة الكلى ومضاعفاتها ومناقشة الحالات الإكلينيكية الباثولوچية الخاصة بزراعة الكلى.

وأضاف أن فعاليات الورشة شهدت حضور كل من الأستاذ الدكتور جمال السعدي، رئيس الجمعية الأفريقية لزراعة الأعضاء، والدكتور هانى حافظ، الرئيس المنتخب للجمعية الأفريقية للكلى، والدكتور طارق الدياسطى، الأستاذ بمركز جراحة الكلى والمسالك البولية جامعة المنصورة ورئيس الجمعية الأفريقية للأشعة.

وأكد أن أهمية هذه الدورات تأتي في إطار دور مصر الرائد في إفريقيا، وما يمثله من قوى ناعمة، وأن ما يمتلكه المركز من خبرات طويلة على مدار أربعة عقود، منذ نجاح أول حالة زرع كلي قام بها الدكتور محمد غنيم رائد زراعة الكلي في مصر والشرق الأوسط جعلته يحرص على نقل الخبرات للأشقاء الأفارقة ودعمهم، وسوف تشهد الفترة القادمة المزيد من الدورات، معربا عن شكره لكل من ساهم في نجاح الدورة.

بدوره، قال الدكتور هاني حافظ، الرئيس المنتخب للجمعية الأفريقية للكلي إنه سعيد بالمشاركة في هذا الحدث الدولي، بمركز الكلي العالمي برعاية الدكتور أيمن الرفاعي مقرر الدورة.

وضاف: ألقيت محاضرة عن أدوية المناعة آلتي تستخدم في حالات زرع الكلي لمنع الرفض والحفاظ على الكلى المزروعة أطول فترة ممكنه، بجانب ما هو الجديد في تلك الأدوية الذي سيكون متوفر قريبا في متناول المرضى.

Dr.Radwa
Egypt Air