الخميس 16 مايو 2024

المغرب والفلبين يبحثان العلاقات الثنائية ويوقعان اتفاقيات تعاون خلال الدورة الثانية للمشاورات السياسية

المغرب

عرب وعالم17-3-2022 | 20:24

دار الهلال

ترأس وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية الفلبيني، تيودورو لوكسين، اليوم الخميس بالرباط، الدورة الثانية للمشاورات السياسية بين المغرب والفلبين، التي شهدت توقيع اتفاقية تعاون تتعلق بالخدمات الجوية، ومذكرتي تفاهم بشأن إرساء المشاورات السياسية بين البلدين.

وذكر بيان لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، اليوم الخميس، أن الطرفين أشادا خلال هذه الدورة بالتطور الذي تشهده العلاقات الثنائية منذ افتتاح سفارة للمغرب في مانيلا، وقرار الفلبين فتح سفارة في الرباط في 2019.

وأضاف البيان أن الطرفين استعرضا العلاقات الثنائية، وتعهدا بمواصلة تعزيز الحوار السياسي والنهوض بحركة التعاون القطاعي في مجالات مختلفة؛ مثل التجارة والسياحة والتعاون البحري والطاقات المتجددة والمحافظة على البيئة وتطوير القدرات.

وأوضح البيان أن بوريطة ولوكسين وقعا اتفاقية تعاون بين وكالة المغرب العربي للأنباء ووكالة الأنباء الفلبينية، وبين الأكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية و"معهد الخدمة الخارجية" بالفلبين.

وأشار البيان إلى أن المباحثات تناولت القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، خاصة الأمن والسلم في العالم والشرق الأوسط، وبؤر التوتر الحالية في مناطق مختلفة من العالم، والأمن البحري، والتحديات العالمية ذات الصلة بمكافحة الإرهاب وتغير المناخ ومكافحة الفقر والهشاشة.

كما اتفق الطرفان على عقد الجلسة الأولى للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي في مانيلا في موعد يتم تحديده باتفاق مشترك.