الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

الصين تنفي ادعاءات تحريك جيشها وتعهدها بحماية أوكرانيا من ضربة نووية

الرئيس الصيني شي جين بينج

عرب وعالم18-3-2022 | 20:33

دار الهلال

 نفت الصين، اليوم الجمعة، تقارير انتشرت على منصات التواصل المحلية تفيد بأنها غيرت موقفها من الأزمة الأوكرانية، بما في ذلك صورة يُزعم أنها تظهر جيشها يحتشد على الحدود الروسية، وادعاء سابق أنها وعدت بالدفاع عن أوكرانيا ضد هجوم نووي.

وقالت إدارة الفضاء الإلكتروني في الصين - وهي هيئة مراقبة الإنترنت في البلاد - اليوم ، إن هناك العديد من التقارير الإخبارية المزيفة على الإنترنت بهدف تشويه سمعة موقف الصين بشأن الأزمة الأوكرانية، حسبما نقلت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست".

وانتشرت على موقع التدوينات القصيرة  "تويتر"، صورة لمجموعة طويلة من المركبات العسكرية الصينية المحملة بالكامل أثناء قافلة ليلية، مما أثار تكهنات بأن الصين تقدم المساعدة لروسيا، وقالت الإدارة إنها في الواقع ليست سوى نسخة معدلة من صورة التقطت في مايو 2021.

وقالت تغريدة على "تويتر" إن سائق محلي التقط صورة لما يتراوح بين 200 و300 شاحنة تابعة لجيش التحرير الشعبي فى 14 مارس الجارى بمقاطعة هيلونججيانج الشمالية الشرقية على الحدود مع روسيا.

ولكن في الحقيقة كانت الصورة الأصلية عبارة عن لقطة دعائية رسمية لتمرين النقل الليلي لفوج جيش التحرير الشعبي الصيني في المنطقة الغربية من شينجيانج، العام الماضي، والتي نُشرت لأول مرة في صحيفة جيش التحرير الشعبي اليومية في 10 مايو الماضي.

وبشكل منفصل، استشهدت وسائل الإعلام الأمريكية قبل أيام بمصادر مجهولة في تقاريرها، والتي أفادت بأن روسيا طلبت من الصين دعما عسكريا، بما في ذلك الطائرات دون طيار، وهو ما نفته الحكومتان الصينية والروسية.

وقالت الإدارة إن ادعاء آخر ورد على نطاق واسع بأن الحكومة الصينية قد وعدت بحماية أوكرانيا من هجوم نووي عام 2013 كان أيضا ضمن الأخبار الكاذبة.

وأضافت إدارة الفضاء الإلكتروني، أن التعهد المزعوم خلال عملية نزع السلاح النووي الأوكرانية عام 2013، لم يكن أكثر من تكرار لمبدأ عدم الاستخدام الأول للصين، وهو عدم استخدام أو التهديد باستخدام الأسلحة النووية ضد الدول والمناطق غير النووية.

وأوضحت إدارة الفضاء: "الصين لم تتعهد قط باستخدام الأسلحة النووية نيابة عن أوكرانيا، ولم تعد أبدا بمظلة نووية لأوكرانيا، حيث تسعى وسائل الإعلام الغربية إلى الاستفادة من هذا الارتباك لتصوير الصين على أنها غير جديرة بالثقة".

و قدمت بكين فى عام 1994 ضمانا أمنيا لأوكرانيا، قالت فيه إن سياسة عدم الاستخدام الأول تنطبق على أوكرانيا، وفي معاهدة الصداقة والتعاون لعام 2013 مع أوكرانيا، كررت الصين بيان عام 1994.