الأحد 19 مايو 2024

مستشار الرئيس: 3 أسباب وراء نجاح مصر في عبور أزمة كورونا

تاج الدين

طبيب الهلال19-3-2022 | 11:11

حامد محمود

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس لشئون الصحة والوقاية، إن مصر نجحت في عبور أزمة وباء كورونا بفضل 3 أسباب الأول إدارة الدولة الرشيدة للأزمة منذ البداية.

وأضاف في مداخلة هاتفية بالقناة الأولى المصرية، أن السبب الثاني يتعلق بالطفرة التي حدثت في البنية التحتية المؤسسية لجميع المستشفيات التي ساهمت في إدارة الأزمة وعلاج حالات كورونا سواء مسشتفيات حكومية أو جامعية أو خاصة.

وأشار إلى أن السبب الثالث يكمن في مُساهمة شركات الأدوية وعددها 152 شركة في إنتاج الأدوية، ولهذا لم نشعر بأي معاناة من نقص الأدوية التي تعالج كورونا ومضعافاتها وكذلك الحال بالنسبة لأجهزة التنفس الصناعي، ولم نشهد بها أي نقص بفضل متابعة القيادة السياسية الدؤوبة لأعدادها.

وقال تاج الدين، في تصريحات تلفزيونية له بالأمس خلال حديثه عن يوم الطبيب، إننا شهدنا على مدار عامين تضحيات الأطباء، خلال جائحة فيروس كورونا، موضحًا أن أن الأطباء سطروا بطولات وقدموا أداءً متميزًا في لحظات حرجة جدًا وعبروا عن وفائهم للمواطن.

وأضاف أن هناك مليون ونصف المليون عملية جراجية دقيقة وخطيرة أجراها الأطباء، خلال الفترة الأخيرة للقضاء على قوائم الانتظار، كعمليات القلب المفتوح الكلي وزرع الأعضاء وجراحة المخ، موضحًا أن هذه العمليات كلفت الدولة 10 مليارات جنيه.

وعبر عن سعادته بالرسالة التي وجهها الرئيس عبد الفتاح السيسي، للأطباء في عيدهم اليوم، موضحًا أنه حضر الاحتفالية التي تم تنظيمها في هذا الشأن وألقى كلمة إعزاز وتقدير نيابة عن الرئيس السيسي، للأطباء.