الخميس 2 مايو 2024

زكي فطين عبد الوهاب ونصر الله.. علاقة بدأت بالتمرد على شاهين وأنهتها الصراعات

زكي فطين

فن20-3-2022 | 17:22

منار بسطاوي

رحل عن عالمنا منذ قليل الفنان زكي فطين عبد الوهاب عن عمر ناهز الـ67 عامًا، بعد صراع طويل مع مرض السرطان، وتوفي متأثرًا بإصابته به.


ولم يكن الفن لدى زكي فطين عبد الوهاب وليد الصدفة، فنشأته الفنية ساعدته على انخراطها بسهولة كبيرة، فهو نجل الفنانة ليلى مراد، ونجل المخرج فطين عبد الوهاب، وله العديد من المشاركات في الأعمال الفنية سواء على المستوى التلفزيوني، أو السينمائي، كما له بعض التجارب في مجالي التأليف، والإخراج.
وحرص الثنائي زكي فطين عبد الوهاب، والمخرج يسري نصر الله في توطيد علاقتهما، وإعادة اكتشاف كل منهما لمواهبه، والتمرد على المخرج يوسف شاهين، من خلال مشاركتهما في عدد من الأعمال، والتي نسعرضها في السطور التالية.


تمرد نصر الله وزكي عبد الوهاب 

ويعد فيلم "سرقات صيفية" هو أول عمل يخرجه يسري نصر الله بعيدًا عن تعاونه مع المخرج يوسف شاهين، والذي يعتبره أستاذه، وبه حاول يسري الخروج من عباءة يوسف شاهين على حد تصريحاته.

أما من جانبه الفنان زكي فطين عبد الوهاب فيعد "سرقات صيفية" هو أول مشاركة في التمثيل لزكي، وجسد به دور "الباشا"، وتدور أحداثه حول فرض النظام الإقطاعي، وتأثيره على العديد من الطبقة الإرستقراطية.


إعادة اكتشاف نصر الله لزكي عبد الوهاب
وتعاون الثنائي زكي فطين عبد الوهاب مع المخرج يسري نصر الله من خلال فيلم "مرسيدس"، ويعتبر هو العمل الثاني الذي يجمع بين الثنائي، وجسد به زكي دور "النوبي" واعتبر الكثير أن هذا الدور هو الاكتشاف الحقيقي لموهبة زكي فطين عبد الوهاب بالمجال التمثيلي.

وتدور أحداث فيلم "مرسيدس" حول قضاء "النوبي" فترة نن حياته داخل مستشفى الأمراض العقلية، ويخرج ليجد أيه يبحث عنه من أجل السيطرة على ميراثه، ويلتقي بفتاة تتطابق شكليًا مع والدته ويقع في حبها، واحصد فطين بعد هذا العمل على العديد من الإشادات لتألقه به، وأيضًا استطاع نصر الله تغيير نظرة البعض عنه باستحالة نجحه دون تعاونه مع المخرج يوسف شاهين.


التأكيد على نجاح يسري نصر الله وزكي فطين عبد الوهاب
ويأتي التعاون الأخير بين كل من يسري نصر الله والفنان زكي فطين عبد الوهاب من خلال تعاونهما في فيلم "المدينة"، والذي تم عرضه عام 2000، وتصريح نصر الله من قبل هو تأكيد على نجاح الثنائي  دون  العمل مع يوسف شاهين.

وتدور أحداث الفيلم حول تمرد البطل على وضعه، وعمله، وسفره للخارج من أجل تحقيق حلمه في التمثيل، ويتمرد على سيطرة والده، ولكنه يجدنفسه لاعبًا للمصارعة غير المرخصة، ويدخل في عدد من الصراعات مع القائمين على تلك المباريات.

Dr.Randa
Dr.Radwa