الخميس 16 مايو 2024

سوناطراك الجزائرية تعلن عن اكتشاف نفطي يقدر بنحو 140 مليون برميل

ابار نفط

اقتصاد20-3-2022 | 18:06

سناء مصطفي

أعلنت شركة الطاقة الجزائرية الحكومية سوناطراك، اليوم الأحد، عن اكتشاف نفطي بالحقول الجزائرية بالتعاون مع شركة إيني الإيطالية. 

وأضحت الشركة من خلال بيان، صدر اليوم الأحد، أن التقديرات تشير إلى وجود نحو 140 مليون برميل من الخام في المخزون الذي اكتُشف في حوض بركين في الشرق.

ومن جهة أخرى، أعلن توفيق حكار الرئيس التنفيذي لشركة النفط والغاز الوطنية الجزائرية «سوناطراك»، اليوم الأحد، أن الشركة ستظل موردًا يُعتمد عليه للغاز للسوق الأوروبية، ومستعدة لدعم شركائها الأوروبيين في المواقف الصعبة، وفقًا لرويترز.

وقال الرئيس التنفيذي لسوناطراك: «لدينا قدرة غير مستغلة على أنبوب الغاز العابر للمتوسط والرابط بين الجزائر وإيطاليا، ويمكن استغلالها لزيادة حجم التموين للسوق الأوروبية».

وأضاف «حكار»، أن طلبات الحصول على الغاز عبر هذا الطريق بلغت 107.5 مليون متر مكعب حتى يوم الأحد.

ويعتمد الاتحاد الأوروبي على روسيا في 35% من وارداته من الغاز الطبيعي، وذلك على الرغم من أن بعض الدول الأوروبية تعتمد على الغاز الروسي أكثر من غيرها.

وقد أدت التوترات بشأن أوكرانيا إلى تفاقم أزمة الطاقة الأوروبية، التي بدأت العام الماضي.

كما يستبعد الخبراء اللجوء إلى استراتيجية أكثر صرامة بشأن الطاقة الروسية من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، مع اندلاع الحرب في أوكرانيا.

وكانت شركة إيني الإيطالية قد أعلنت سابقًا، عن تحقيق اكتشافات بترولية جديدة في امتيازي "مليحة" و"جنوب غرب مليحة" في صحراء مصر الغربية بتقديرات أولية تصل لـ 50 مليون برميل نفط مكافئ.