الخميس 2 مايو 2024

بكلمات مؤثرة.. مجدي الهواري ينعى الراحل زكي فطين عبد الوهاب

زكي فطين عبدالوهاب

فن20-3-2022 | 18:47

حسام يونس

أعرب المخرج مجدي الهواري، عن حزنه الشديد برحيل صديقه الفنان زكي فطين عبدالوهاب، والذي رحل عن عالمنا اليوم الأحد، عن عمر يناهز الـ67 عامًا، متأثرًا بإصابته بمرض السرطان.

ونشر «الهواري»، صورة للفنان الراحل عبر حسابه على «إنستجرام»، وكتب: «كنت طفلًا مهوسًا بأفلام الراحل فطين عبد الوهاب.. وكبرت وكنت دائمًا أفكر كيف يصنع هذا العظيم أفلامًا كوميدية بكواليس شديدة الجدية هكذا!!.. كيف يخلق من ضيوف الشرف نجومًا هكذا!!.. وكيف يصنع نجومًا هكذا!.. وكيف يمنح للممثل الجاد طعمًا مميزًا في الأدوار الكوميدية هكذا !!».

 

 

 

 

View this post on Instagram

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

A post shared by Magdy Elhawary (@magdyalhawary)

وأضاف: «حتى التقيت بحالة شديدة من التميز.. شخص فنان وموهوب.. عصير من جيناته نتاج هذا العظيم فطين عبد الوهاب، الذي تأثرت به كثيرًا.. هو أيضًا ابن ليلى مراد.. في البداية سألته عن والده كل هذه الأسئلة!، أجابني بكثير من الأسرار عن هذه التساؤلات التي منحتني في أعمالي مذاق أبيه الخاص (كما ادعى).. ومن اليوم هذا أصبحنا أصدقاء بعد أن عرف مدى تأثيري بوالده وبه أيضًا، من بعد أن شاركت في حلمه الأول فيلم رومانتيكا».

وتابع: «ذلك حلم المخرج الذي أثبت لي كثيرًا من المعادلات السينمائية في واقعية الحدث الحقيقي في السرد الكوميدي بالصورة ومدى تأثيرها على المشاهد.. لدرجة إنني أصبحت أصور في شوارع القاهرة ليلًا وأنا أتذكر كواليس هذا الفيلم إلى الآن».

واستطرد: «رحل عنا صديقي العزيز.. والملقن لي بأسرار أبيه في عالم الكوميديا المحترمة وأصولها في العمل على الممثل.. وكيف تصنع، رحل المبدع وابن العظيم زكي فطين عبد الوهاب، الذي كان يكره أن يكون خليفة أبوه.. وكان يريد أن يكون له شخصية منفصلة في الإخراج».

واختتم: «ولم يستطع.. وكانت هذه قصة فيلمه الأول والأخير.. لذلك انتحر كمخرج بحثًا عن شخصيته المستقلة ولم يجدها.. فقرر الانسحاب كمخرج وذهب إلى التمثيل بحثًا عن شخصية أخرى، فوجد أمامه شخصية أمه.. فظل طول حياته ساخرًا بين أبوه وأمه.. رحل المتواضع المؤدب الفنان المجنون والزاهد زكي فطين عبد الوهاب.. رحمة الله عليه».

ويعد فيلم «رومانتيكا»، هو التجربة الوحيدة لزكي فطين عبد الوهاب على مستوى التأليف والإخراج، وأكد في أحد التصريحات أنه شارك به من أجل السخرية على ذاته على حد تعبيره.

«رومانتيكا» تم عرضه عام 1996، وتدور أحداثه حول مخرج شاب يحاول ناعة فيلم عن مهنة الخراتية، وأشار البعض أن «رومانتيكا» يحمل جزءًا من حياة زكي فطين عبد الوهاب.

يذكر أن الفنان زكي فطين عبد الوهاب، هو ابن المخرج الكبير الراحل فطين عبد الوهاب، والفنانة الكبيرة الراحلة ليلى مراد.

Dr.Randa
Dr.Radwa