الخميس 23 مايو 2024

هولوكوست ..رد ناري من إسرائيل على الرئيس الأوكراني

الحرب الروسية

عرب وعالم20-3-2022 | 19:29

شروق صبري

انتقد العديد من المشرعين الإسرائيليين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لإجراء مقارنات بين الإبادة الجماعية التي راح ضحيتها ملايين اليهود "الهولوكوست" والغزو الروسي لأوكرانيا خلال خطابه أمام أعضاء الكنيست.

وكتب وزير الاتصالات الإسرائيلي  يوعاز هندل على تويتر قائلا "أنا معجب برئيس أوكرانيا وأدعم الشعب الأوكراني قلبا وقالبا، لكن التاريخ الرهيب للمحرقة اليهودية لا يمكن إعادة كتابته او تشبيهه".

يشير هندل إلى أن جزءًا من إبادة اليهود في ألمانيا النازية "نُفذ أيضًا في أرض أوكرانيا"، مضيفا: "الحرب رهيبة لكن المقارنة مع أهوال الهولوكوست غير ممكن".

 كما انتقد عدد من أعضاء الكنيست زيلينسكي، حيث انتقد زعيم حزب المعارضة اليميني المتطرف بتسلئيل سموتريتش مقارنات الهولوكوست واتهم الزعيم الأوكراني بمحاولة "إعادة كتابة التاريخ ومحو تورط الشعب الأوكراني في تدمير اليهود".
 
وكان قد أجرى الرئيس الأوكراني لقاء مع المشرعين الإسرائيليين عبر تطبيق "زووم"، وخلال البث قال رئيس أوكرانيا إنه سيتعين على إسرائيل الالتزام بقرارها بعدم توفير الأسلحة لروسيا، وفرض عقوبات شديدة عليها.

وقد رد وزير الخارجية يائير لابيد على تصريحات الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بعد خطاب زوم الأخير أمام أعضاء الكنيست، وقال لبيد في بيان: "أكرر إدانتي للهجوم على أوكرانيا وأشكر الرئيس زيلينسكي على مشاركة مشاعره ومحنة الشعب الأوكراني مع أعضاء الكنيست الإسرائيلي والحكومة، وسنواصل مساعدة الشعب الأوكراني بقدر ما نستطيع، ولن ندير ظهورنا أبدًا لمحنة الأشخاص الذين يعرفون أهوال الحرب".