الخميس 16 مايو 2024

جولة بالبيت السيوي وجبل الموتي ضمن فعاليات الملتقي التاسع لشباب أهل مصر

جولة بالبيت السيوي

ثقافة21-3-2022 | 12:13

عبدالله مسعد

استكمالا لفعاليات الملتقي التاسع لشباب أهل مصر والتي يتم تحت رعاية الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة والإدارة المركزية للدراسات والبحوث بقيادة الدكتورة حنان موسى، وتنظيم الإدارة العامة لثقافة الشباب والعمال برئاسة أحمد يسري مدير عام الإدارة بسيوة في الفترة من 19 إلى 25 مارس.

 

بدأت فعاليات اليوم الثاني للملتقي صباح الأحد الموافق 20 مارس بجولة لشباب الملتقي بمتحف البيت السيوي القديم وطرازه والذي يعتبر مزيج من الملح الصخري المجفف بالشمس مختلط مع الطين فتساعد علي احتفاظ المنازل بدرجات الحرارة المعتدلة .

 

كما يحتوي البيت السيوي على بعض المشغولات اليدوية كالسجاجيد والمجوهرات والأواني الفخارية والفضيات والآلات الموسيقية والملابس السيوية المطرزة .

 

أما عن ثاني الجولات فكانت زيارة لجبل الموتى فهو جبل مخروطي الشكل على ارتفاع 50 مترا ويتكون من تربة جيرية ، فهو عبارة عن مقابر من أسفله وحتي أعلاه فهو منحوت علي شكل خلية نحل من الحجر علي هيئة صفوف منتظمة ومتتالية بشكل هندسي يشبه شكل الواحة القديمة .

 

وفي المساء بدأ فناني الملتقي بتقسيم الشباب لتنفيذ عدة ورش فنية للحرف اليدوية المختلفة ما بين ورش مشغولات جلدية - أركت نحاس - أشغال النسيج المستحدث - ديكوباج - الطرق علي النحاس - خيامية؛ واتسمت أجواء الورش بالحماس والسعادة من قبل الشباب المشارك واستمرت الورش طيلة 4 ساعات وبدأوا بإنتاج قطع فنية متنوعة .

 

وفي نهاية اليوم تم عمل حفلة سمر الشباب علي أنغام الأغاني التراثية لجميع شباب المحافظات المشارك بالملتقى.