السبت 11 مايو 2024

بالنسبة لآلاف اللاجئين الأفغان.. لا يزال المستقبل غير مؤكد في الولايات المتحدة

الولايات المتحدة

عرب وعالم21-3-2022 | 13:21

دار الهلال

 يسعى أكثر من 76 ألف أفغاني تم إجلاؤهم من قبل الجيش الأمريكي بعد سقوط كابول في أيدي حركة طالبان لضمان بقائهم في الولايات المتحدة ولكن الطريق إلى الوضع القانوني الدائم ملئ بالصعوبات.

كما هو الحال مع إسرار الذي كان مترجما للجيش الأمريكي، وتم إجلاؤه هو وزوجته لأسباب إنسانية، وهو "وضع هش" لا يقدم سوى تصريح إقامة لمدة عامين وفقا لمنظمات إغاثة اللاجئين المستقرين في الولايات المتحدة.

وبعد رحلة مروعة استغرقت عدة أشهر نقلتهم من كابول إلى بوسطن، عبر قطر وقاعدة عسكرية في تكساس، استقبلهم زوجان يعتبرانهما الآن والديهما الثانيين. وقال الشاب البالغ من العمر 26 عاما عن طلبه للحصول على وضع الهجرة "والدي يعمل من أجل حصولي عليها. وجد لي محاميا متطوعا".

وجمع إسرار جميع أوراقه بعناية قبل التوجه إلى مطار كابول وسط فوضى سقوط النظام الأفغاني في أواخر أغسطس 2021. كانت زوجته سيدة، البالغة من العمر 23 عاما، تحمل بعضا منها، معتقدة أن مقاتلو طالبان لن يقوموا بتفتيش امرأة.

ولكن في الطريق تعرضت للضرب المبرح لدرجة أنها لم تستطع المشي. إسرار، الذي تعرض هو الأخر للضرب، تخلى عن كل شيء ليحملها. وقال "فقدت حقائبي ووثائقي وأموالي وملابسي وكل ما لدي".

وتمكنا أخيرا من ركوب طائرة بجوازات سفرهما وعدد قليل من الأوراق. في الوقت الحالي، فإن خياراتهم للحصول على وضع دائم هي تأشيرة الهجرة الخاصة للأفغان الذين ساعدوا الولايات المتحدة واللجوء ، وكلاهما ثبت أنه من الصعب الحصول عليهما.

Dr.Radwa
Egypt Air