الجمعة 27 سبتمبر 2024

سلطات "أوديسا" الأوكرانية تتهم القوات الروسية باستهداف ضواحي المدينة

قوات روسية

عرب وعالم21-3-2022 | 14:22

دار الهلال

اتهمت سلطات مدينة أوديسا القوات الروسية بشن هجوم على مبان سكنية في ضواحي المدينة الأوكرانية في وقت مبكر من صباح اليوم الاثنين، في أول هجوم من نوعه على المدينة الساحلية المطلة على البحر الأسود.

وقال مجلس المدينة إنه لا توجد خسائر بشرية جراء هذه الغارة، على الرغم من أنها تسببت في نشوب حريق، وفقًا لما أوردته شبكة "سكاي نيوز" البريطانية في نسختها باللغة الإنجليزية. وقال العمدة جينادي تروخانوف "هذه مبان سكنية يعيش فيها أناس مسالمون".

ومن جانبها، نفت روسيا استهداف المدنيين. جدير بالذكر أنه لطالما وُصفت أوديسا بأنها هدف استراتيجي رئيسي للقوات الروسية، لأنها تمثل غالبية التجارة البحرية مع أوكرانيا. ولا يوجد في أوكرانيا أي موانئ كبيرة أخرى تعتمد عليها - والسيطرة على أوديسا يعني أن روسيا تهيمن فعليًا على الساحل الشمالي للبحر الأسود بالكامل.

وقد يكون للسيطرة على أوديسا عواقب سلبية على البلدان المجاورة، إذ أنه في حال سيطرة القوات الروسية عليها قد تتمكن من فتح ممر بري إلى منطقة ترانسنيستريا الانفصالية، التي سعت إلى الاستقلال عن مولدوفا منذ التسعينيات. وتستضيف المنطقة بالفعل 1500 جندي روسي لحفظ السلام.