السبت 18 مايو 2024

ورش حكي و أساسيات الخط العربي بـ ثقافة الإسكندرية

جانب من الفعاليات

ثقافة21-3-2022 | 19:39

عبدالله مسعد

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة يوما ثقافيا بقصر ثقافة برج العرب بفرع الإسكندرية، تضمن ورشة عمل عروسة من الفوم جليتر إشراف صباح فرحات، تلاها ورشة عمل فانوس رمضان من الفوم جليتر والخامات المختلفة تنفيذ وائل الشهاوى، وورشة أخرى لعمل ماسكات للوجه تنفيذ فاطمة محمد.

وفي نادي المرأة أقيمت ورشة لتعليم أساسيات الكروشيه تدريب منى صلاح، هذا إلى جانب ورشة حكي وفقرة اكتشاف مواهب إشراف وائل الشبكي، وفي المكتبة العامة قدمت شيرين أحمد محاضرة عن فضل الأم وكيف كرمتها الأديان السماوية.

 أقام بيت ثقافة بولكلي محاضرة بعنوان" فانوس رمضان" تحدثت خلالها سلوى أحمد مدير البيت عن فانوس رمضان قديما بدءا من استخدام قناديل الزيت بالمنزل أو أعمدة الشوارع التي يقوم بإشعالها شخص يسمى المشعلاتي، ثم تناولت الفانوس المصنوع من الزجاج الملون والمعدن ويضاء بالشمع حتى الفانوس المضاء بالبطارية والآخر الذي يتخذ أشكالا كرتونية محببة للأطفال.

 أعقب ذلك ورشة لتعليم رسم الفانوس وتلوينه، ثم قامت الفنانة دينا محمد بتدريب الأطفال علي كتابة رمضان كريم بالخط العربي، بينما قام الفنان محمد جابر بتدريب الرواد علي استخدام البوصة في الكتابة بالخط العربي.
 
وتكريما لأمهات ذوي القدرات الخاصة بالثغر، شارك فرع ثقافة الإسكندرية في مهرجان ال١٠٠٠ بسمة الذي نظمته الكشافة البحرية المصرية بالصالة المغطاة بالنادي الأوليمبي، حيث قدمت فرقة فنون ذوي الإعاقة لقصر ثقافة الشاطبى عرضا فنيا بقيادة كابتن مصطفى جابر، إلى جانب عرض فني لفرقة أطفال وطلائع الأنفوشى للفنون الشعبية بقيادة الفنان ياسر عثمان، تضمن التابلوه الإسكندراني وفقرة التنورة التي نالت إعجاب الحضور.

الاكثر قراءة