الأربعاء 1 مايو 2024

أسماء الفائزين بجوائز مسابقة دار «أم الدنيا» للشعر (صور)

جانب من الحفل

ثقافة21-3-2022 | 20:46

عبدالله مسعد

أقيم مساء اليوم الاثنين حفل توزيع جوائز المسابقة الشعرية الأولى التي تنظمها دار أم الدنيا للدراسات والنشر والتوزيع برئاسة ولاء أبو ستيت، بالتعاون مع مبادرة الشعراء العرب، وذلك بأحد فنادق القاهرة.

وقال الناقد الدكتور أحمد بلبولة، عضو لجنة تحكيم الجائزة: إن دعم الشعر معناه دعم حياتنا كلها فما نشهده من ترد في الدراما ما هو إلا نتيجة لزحزحة الشعر من المتن إلى الهامش.

وأضاف خلال الحفل: بنظرة صادقة للوراء، فلن نجد شخصية مؤثرة إلا إذا كان الشعر جزءا من تكوينها سواء بالقراءة أو بالكتابة، فنحن نتذكر المتنبي ولا نتذكر سيف الدولة، ولا نتذكر اليونان الآن على عظمتها في الماضي إلا من خلال هوميروس.

وواصل: الدواوين التي قرأتها تؤكد أن الإنسان في حياتنا لا يموت أبدا، فرغم كل الظروف الحياتية إلا أن الدواوين مكتوبة بحنو بالغ، ولذا فلا زال نهر الإبداع يجري ومن هنا أهنيء جميع المشاركين في الجائزة، كما أقدم الشكر لدار أم الدنيا التي قدمت لنا هذه الجائزة في يوم الشعر العالمي.

وفاز بالمركز الأول الشاعر محمد حنفي عن ديوان "مساء تدلى على قدمين"، وفاز بالمركز الثاني الشاعر عيد عبدالحليم، عن ديوان "شجر الأربعين"، وفاز بالمركز الثالث الشاعر خالد أبو العلا "أحد يشتري جثة رجل وحيد".

وتكونت لجنة التحكيم من، الشاعر سامح محجوب، الدكتور أحمد بلبولة، الشاعر أحمد المريخي، الشاعر حسين القباحي، الدكتورة هويدا صالح.

وقد أعلنت دار نشر "أم الدنيا" للدراسات والنشر والتوزيع عن إطلاق أولى مسابقاتها الشعرية واستقبال الأعمال حتى 15 فبراير المقبل، وفقًا للشروط المُبينة في الإعلان عبر البريد الإلكتروني، مع اقتصار التقدم للجائزة على المُبدعين المصريين والمقيمين في مصر.

وجاءت شروط المسابقة كالآتي: المشاركات في الشعر الفصيح والديوان الشعري غير المنشور، لا تقل عدد قصائد الديوان عن 15 قصيدة، ألا تكون النصوص المقدَّمة قد فازت بجائزة أخرى أو تم التقدم بها لنيل جائزة مشابهة، لا تلتزم الدار بإعادة النصوص فازت أم لم تفز،  يغلق باب المُشاركة في منتصف فبراير 2022، تبدأ بعدها الأمانة العامة في فرز الأعمال وتحويلها إلى لجنة التحكيم، تُعلن النتائج في وقتٍ لاحق يتراوح بين شهر أو شهرين من تاريخ إغلاق باب التقدم، يعقبها إعلان موعد حفل تسليم الجوائز وتوقيع الأعمال الفائزة، الأعمال الفائزة التي سيتبين فيما بعد مخالفتها لشروط وضوابط الجائزة يتكفل أصحابها برد قيمة الجائزة.

الجوائز تتمثل فى اختيار ثلاثة أعمال فائزة يمنح مقدميها جوائز مالية قدرها 10 آلاف جنيه للفائز بالمركز الأول، 5 آلاف جنيه للفائز بالمركز الثاني، 3 آلاف جنيه: للفائز بالمركز الثالث.

ونوهت دار "أم الدنيا" إلى إرسال الأعمال إلى البريد الإلكتروني: [email protected].

 يقصد بالشعر الفصيح أى الشعر العربي أي شعر كتب باللغة العربية، بشرط أن يكون موزونًا ومقفى، فالوزن شرط لازم في جميع أنواع الشعر، القديم والحديث، على حد سواء، بما فيه الشعر المعاصر، باستثناء ما يسمى بقصيدة النثر، أما القافية فهي لازمة في معظم أنواع الشعر القديم، لكن الشعر الحديث أخذ يقلص من دور القافية الخارجية، فاستعمل الشعر المرسل أي الشعر دون تقفية خارجية، وإن كان قد سعى، في الواقع، إلى تعويضها بنوع من التقفية الداخلية، التي لا يمكن الاستغناء عنها، بالنسبة لأي نوع من أنواع الشعر، وفي أي فترة من فترات الشعر العربي، جاهلي أو إسلامي أو أموي أو عباسي أو أندلسي أو حديث.

Dr.Randa
Dr.Radwa