الثلاثاء 21 مايو 2024

محاضرات في السيناريو والإخراج بقصر السينما

جانب من المحاضرة

ثقافة22-3-2022 | 12:04

بيمن خليل

تنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، دورة جديدة للدراسات السينمائية الحرة، والتي ينظمها قصر السينما برئاسة الفنان تامر عبدالمنعم مدير عام الثقافة السينمائية، والذي يهدف لتعليم الدارسين فنون السينما المختلفة، لذا عقد أمس الإثنين، عدة محاضرات في شتى فروع صناعة السينما لطلاب الدراسات السينمائية، حيث تحدث المخرج فخر الدين نجيدة عن الإخراج السينمائي من زاوية التحليل البصري للصورة، وفهم المعاني من التكوين، وكذلك رصد وتحليل العناصر مثل الألوان والكادر، وغيرها.

بينما تحدث المخرج أحمد البدري عن فنون الإخراج من جانب آخر، وهي الرؤية التي في ذهن المخرج، ويجب أن تترجمها صورة الفيلم لتصل للمشاهدين، وفي السياق ذاته تحدث المخرج عادل عوض عن الإخراج السينمائي من منظور مختلف.

وفي مجال السيناريو السينمائي، تحدث السيناريست تامر عبد المنعم عن كيفية كتابة السيناريو على الورق وباعتباره أولى خطوات صناعة الفيلم، حيث يعتبر الفيلم مكتوب على الورق يشمل الحوار وتاريخ الشخصية ووصف ملامحها وكذلك الديكور والموسيقى التصويرية وأزياء الشخصية وكذلك المرحلة الزمنية التي تدورها خلالها الأحداث.

وبالتوازي عقدت أولى بروفات مسرحية حكايات وأمثال والتي ينتجها قصر السينما ومن المزمع عرضها خلال شهر رمضان المعظم بقصر السينما.