الجمعة 10 مايو 2024

رئيس "دينية الشيوخ": تراثنا يزخر بالقيم الحضارية التي تعالج تشويه اللغة والهوية

الدكتور يوسف عامر

دين ودنيا22-3-2022 | 14:12

دار الهلال

قال رئيس لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس الشيوخ الدكتور يوسف عامر، إن تُراثُنا يزخر بالقيمِ الحضاريةِ التي لا يمكنُ تجاوُزُها والذي يهتفُ الواقعُ بمثلِ هذه القيمِ لمعالجةِ تشويهِ الوعيِ تجاه الدينِ واللغةِ والهُويّة، والتي صارت تستهدفُ شرائحَ المجتمعِ بفئاتِهِ العُمريّةِ المختلفةِ.

وأضاف عامر- خلال كلمته في المؤتمر، الذي عقدته كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر بإيتاي البارود، الثلاثاء، تحت عنوان "قضايا التراث العربي والحضاري التحديات والآمال- أنهِ "يقعُ على عاتقنا نحن أبناءَ الأزهرِ الشريفِ، واجبَ النّفْرةِ تجاه الوعي الرشيد، في ظلِّ الهجماتِ المتلاحقةِ التي تأتي من هنا وتَفِدُ من هناك، هذا بجانبِ تجليةِ القيمِ الحضاريةِ التي يفيضُ بها تُراثُنا".

واقترح أنْ يَخرُجَ عنْ هذَا المؤتمرِ مشاريعَ عملٍ تَطبيقيّةٍ تُنفّذُها هذِهِ الكليّةُ بشَراكَةٍ معَ غَيرِها مِن أجلِ المساعدَةِ علَى تحقيقِ الإفادة من التراث العربي والحضاري والحفاظِ عليه.. موضحا أنه من أبرز هذه المشاريع إعدادُ موسوعةٍ في السيرة النبوية بلغة سهلة وبأسلوبٍ مباشرٍ وبقراءةٍ حضاريةٍ واعيةٍ تعالجُ قضايا الواقعِ المعيشِ ومستجداتهِ، وتَطويرُ مناهِجَ تعليمِ اللغةِ العربيةِ في المعاهِدِ الأزهريَّةِ من حيثِ المحتوى والإبداعِ في قراءتِها ، و تَطويرُ مناهِجَ تعليمِ اللغةِ العربيةِ في كليات جامعة الأزهر.

كما اقترح عامر إعداد مختصراتٍ لكتب السنةِ، وذلك بقراءتها قراءةً جديدةً من حيثِ المدخلِ اللغوي، والقراءةُ الواعيةُ للفكر النقدي الذي ينمازُ به تُراثُنا العربي والحضاري، وإعدادُ معاجمِ اللغةِ المتخصصةِ التي تَخرجُ باسم الأزهرِ الشريف، وابتكارُ برامجَ حاسوبيةٍ في كافة فروعِ اللغةِ العربية تساعدُ في تعلم اللغة وأيضا ابتكارُ برامجَ حاسوبيةٍ تساعدُ في المحافظة على تراثنا العربي والحضاري، فضلا عن تدشينُ مبادرةٍ باسم "فصيحةٌ مضبوطةٌ بالشكل.. لا للفرانكو آراب" تحثُّ على الكلام بالفصحى وكتابتِها مضبوطةً بالشكل، والكتابةِ بها على وسائل التواصل الاجتماعي، والحرصِ على تنشئة أبنائِنا تنشئةً لغويةً صحيحةً بعيدةً عن هذا المسخِ المسمى بلغة "الفرانكو آراب" المنتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي.

Dr.Radwa
Egypt Air