الأحد 5 مايو 2024

ثقافة الأقصر تناقش أساليب تربية الأم مع الأطفال

ثقافة الأقصر

ثقافة23-3-2022 | 13:14

أبانوب أنور

تقدم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، باقة من الأنشطة الثقافية والفنية بفرع ثقافة الأقصر بإقليم جنوب الصعيد، حيث عقدت مكتبة النمسا الثقافية محاضرة بعنوان «أساليب التربية التي تقوم بها الأم مع الأطفال»، وأوضحت سارة عبدالعاطي محمد، دور الأم في تربية الأبناء، وكيفية التعامل مع أخطاء الأطفال، وطرق وأساليب التربية الحديثة لتقويم سلوك الأطفال.

بجانب ذلك عقد قصر ثقافة الطود محاضرة بعنوان «دور المرأة في بناء المجتمع»، وتحدث وليد الضوي عن أهمية دورها في رعاية أطفالها وتربيتهم بطريقة سليمة وصحية، مما يجعل منهم قادة هذا المجتمع، كما أن للمرأة دور في الإهتمام بزوجها الفلاح والعامل والطبيب مما يوفر له مناخ جيد للإنتاج والعمل، بالإضافة إلى ذلك أعد بالقصر مسابقة ثقافية معلومات عامة لرواد المكتبة أدارته عطيات أحمد.

عقد قصر ثقافة أرمنت، محاضرة بعنوان «العمق الفلسفي فى أعمال نجيب محفوظ»، وأوضح عمرو عبد الصبور أن الأدب الفلسفى عند نجيب محفوظ، معبرًا عن العمق والثراء الفكرين وقد أفادنا من الفكر الفلسفي قديمه وحديثة من المذاهب الفلسفية على اختلاف اتجاهاتها ومجالاتها، ويعتبر أديبنا نجيب محفوظ أيضًا مثلا للأديب المعاصر الذى تعبر كثير من رواياته عن بعض الآراء والإتجاهات الفكرية التى تعتبر  جذورها فلسفية.

 كما عقد قصر ثقافة الأقصر محاضرة بعنوان «تخطيط معابد الدولة الحديثة»، وتحدث د. محمد إمام عن طريق الكباش والصرح والفناء المفتوح وصالة الأعمدة وقدس الأقداس والبحيرة المقدسة، وكذلك عقدت محاضرة بعنوان "تقنية الديب فيك في الجرافيك" وتحدث د. أحمد جمال عن تعريف مصطلح تقنية الديب فيك وتطور الصورة الرقمية"الخداع البصري".

أقامت مكتبة الطفل والشباب بالديمقراط محاضرة بعنوان" تنمية الحس الإبداعي لدي أصحاب الهمم والقدرات" وأوضح محمد حنفي مفهوم أصحاب الهمم والقدرات ومفهوم منظمة الصحة العالمية الأمم المتحدة لذوي الإعاقة وشعار ذوي الإحتياجات الكرسي المتحرك وإستراتيجيات التعامل معهم وتنمية الحس الابداعي لديهم واليوم العالمي لذوي الإعاقة 12 مارس من كل عام، بجانب ذلك عقدت المكتبة محاضرة بعنوان "ترسيخ الهوية المصرية عند الشباب" وتحدثت وردة حسن عن الحفاظ علي هويتنا المصرية ضروره حيوية والإنتماء للوطن هو الإنتماء الفكري ووجداني وما معني الهوية المصرية وهويتنا المصرية أعظم هوية فى التاريخ، بالإضافة إلى ذلك أعدت المكتبة ورشة حكي كتاب بعنوان" يوسف الشاروني ومجموعته القصصية" للمؤلف إبراهيم عطية ألقاها علي محمود.

أعدت مكتبة الطفل والشباب بالمحاميد قبلى أمسية شعرية للشاعر على حسان وألقى قصيدة بعنوان "مثلهم"، بجانب ذلك أعد قصر ثقافة حوض الرمال عرض إنشاد ديني وألقى الشاعر محمود بهيج قصيدة"نور علي نور"، وأعدت مكتبة الطفل والشباب بالمحاميد بحري أمسية شعرية بعنوان "المغرور" للشاعر محمد إبراهيم ، ونفذت المكتبة ورشة فنون تشكيلية رسم حر تنفيذ هشام النحاس، وأعدت مكتبة الكيمان الثقافية ورشة قراءة كتاب "جهاز المناعة" تأليف د. زينب شحاتة وأوضح محمد زين العابدين تعريف جهاز المناعة وأين يوجد جهاز المناعة والعوامل التي تؤثر في كفأته، بجانب ذلك أقامت مكتبة الطفل والشباب بالرياينة ورشة فنون تشكيلية"رسم بالقلم الرصاص ميكي ماوس" تنفيذ حليمة عبد العزيز، ونفذ بيت ثقافة الأقالتة ورشة فنية عن" كيفية إستخدام الألوان" نفذتها فاطمة عبد الكريم، وكذلك نفذ قصر ثقافة الطفل ورشة فنون تشكيلية نفذتها أميرة حمودة، بالإضافة إلى ذلك نفذ القصر مجلة حائط عن عيد الأم نفذها سهرى سباق.