الثلاثاء 7 مايو 2024

10 معلومات عن تطبيق «تحويشة».. أداة جديدة للادخار والإقراض لدعم سيدات مصر

تطبيق تحويشة

تحقيقات23-3-2022 | 14:15

أماني محمد

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، إطلاق تطبيق «تحويشة»، خلال احتفالية يوم المرأة المصرية، وهو أول تطبيق رقمي لمجموعات الإدخار والإقراض في القرى لدعم النساء في قرى مصر في الإقراض والإدخار، بدعم من المجلس القومي للمرأة والبنك المركزي، وتم إطلاق أول تجربة عملية لاستخدامه في البحيرة في يناير مطلع العام الجاري.

معلومات عن تطبيق تحويشة

  1. التطبيق هو بداية لتحويل الطرق التقليدية لمجموعات الادخار والإقراض لتتم بشكل إلكتروني.
  2. المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع البنك المركزي هو الوكيل المصرف للبنك الزراعي المصري لتكوين حساب مشترك لكل مجموعة مرتبط بتطبيق إلكتروني على الهاتف المحمول وكارت ميزة للدفع الإلكتروني.
  3. العمليات تتم من خلال الميسرة المالية التابعة للمجلس القومي للمرأة.
  4. التطبيق هو البديل الرقمي الجديد لمجموعات الادخار والإقراض التقليدية، حيث من خلاله يمكن لكل سيدة في المجموعة الادخار والاقتراض بسهولة.
  5. التطبيق يساعد في رفع البيانات من خلال المسح الإلكتروني للبطاقة الشخصية.
  6. يتم إصدار كارت ميزة لكل سيدة من المجموعة ثم عمل حساب مشترك للمجموعة مرتبط بثلاث أساور إلكترونية تكون مع المسئولين عن المجموعة وذلك في دورة مدتها 52 أسبوع.
  7. في نهاية الدورة توزع الأموال على السيدات بالمجموعة بالإضافة إلى الأرباح والمبالغ المحصلة من غرامات التأخير والرسوم الإدارية على القروض بجانب العائد على التحويشة وهو فائدة البنك السنوية
  8. التطبيق يساعد السيدات على ترشيد الاستهلاك وتحديد الأولويات وكذلك معرفة كيفية سداد القروض بما ينعكس إيجابيا على حياتهن وإيجاد فرص عمل.
  9. وفي محافظة البحيرة في يناير الماضي، بدأ المجلس بالفعل في تسجيل بيانات السيدات المستهدفات بالمجموعات، وإجراء كافة خطوات المشروع عليها سواء كانت عمليات ادخار أو إقراض رقمي.
  10. وكذلك تم تحفيز الميسرات والمشرفين الميدانيين بالمشروع على العمل الدائم والمستمر بهدف تعزيز مبادئ الشمول المالي وتمكين السيدات اقتصاديا واجتماعيا.
Egypt Air