الخميس 30 مايو 2024

طبيب أمراض نساء: الشيشة والسجائر تهدد نساء مصر

8-7-2017 | 19:41

قال الدكتور عمرو حسن، مدرس أمراض النساء والتوليد بالقصر العيني ومؤسس حملة "أنت الأهم"، وعضو لجنة الصحة بالمجلس القومي للمرأة، إنه من حوالى 20 أو 30 عاما، كان يقتصر التدخين على كبار السن من الرجال، ولكن تفشت الظاهرة لتشمل كافة الفئات العمرية دون استثناء.

وأضاف عمرو حسن، في حديثه لـ"الهلال اليوم": "أكثر ما نشاهده الأن وخاصة، في الكافيهات والجامعات الخاصة، هى أن معظم الولاد والفتيات يدخنون الشيشة والسجائر كأنها أمر طبيعي".

وأوضح مؤسس حملة "أنتي الأهم": "ومن أكثر الأمور المؤسفة، هو زيادة نسب تدخين النساء والفتيات الصغيرة، للشيشة".

ونوه، عمرو حسن، إلى أن الإعلام، كان من أكثر الأسباب التى أدت لذلك، حيث صدر صورة، أن التدخين يرتبط بالمستويات الاجتماعية، المرتفعة، فالبنات حرصن أن يكن "كول"، من خلال تدخينها للسجائر والشيشة، حتى أصبحن نلاحظهن في المقاهى.

وأكد أن “الزوجة تدخن الشيشة، بجانب زوجها، وهو يشرب عصير برتقال، والاكثر كارثية إنها بجوار بناتها اللائي يبلغن من العمر 4 سنوات، وهذا تدخين سلبي، فهي ترسم، صورة ذهنية سيئة، وقدوة سيئة، وهنا تكمن الكارثة الحقيقية، لإن البنات تلجأ للتدخين عند بلوغهن الـ10 سنوات"

وأكد عمرو حسن: "تدخين الشيشة والسجائر، يزيد من احتمالية، ظهور السرطان، وليس الرئة فقط، ولكن كافة أنواع السرطان، كسرطان الجلد والفم والثدي".

واستكمل: “يزيد من احتمالية الإجهاض، بسبب التدخين أثناء الحمل، أو حتمالية التشوهات وخاصة العيوب الخلقية في قلب الجنين، لأنها تقلل كمية الدم والأكسجين، التى تصل إليه".

وأضاف مدرس أمراض النساء والتوليد:" يزيد التدخين من احتمالية الولادة المبكرة، واحتمالية حدوث انفصال في المشيمة ونزيف مهبلى أعلى".

ومن ناحية اخرى، أكد عمرو حسن:" أن التدخين الشبح الذي يهدد جمال المرأة، حيث يعمل على انقباض الأوعية الدموية، فتقل كمية الدم التى تذهب إلى بشرتك، وبالتالي تظهر التجاعيد، والشيخوخة، ورائحة الفم الكريهة، وفساد الأسنان”، مشيرا إلى أن “الكارثة الأكبر فشل مبكر في عمل المبيض، وقلة حدوث الحمل، وظهور سن اليأس في سن مبكرة".