الأربعاء 5 يونيو 2024

لافروف يحذر من التكهنات بشأن تبعية تايوان مؤكدا على تبعيتها للصين

لافروف

عرب وعالم23-3-2022 | 16:47

دار الهلال

 حث وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف على الامتناع عن التكهنات في موضوع العلاقات بين بكين وتايوان والالتزام بالموقف الرسمي للجانب الصيني.

وردا على أسئلة من طلاب معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية اليوم الأربعاء، رفض وزير الخارجية التعليق على رفض واشنطن الفعلي لتصوير تايوان على خرائط المقاطعات كأراض صينية. وقال لافروف: "لن أعلق على اللون الذي يرسمه شخص ما في واشنطن، وما يوقعه الرئيس [جو] بايدن"، وفقا لوكالة "تاس" الروسية .

وقال وزير الخارجية إنه اعتمد على التعليقات الرسمية التي أدلى بها الجانبان في المحادثات عبر رابط فيديو بين بايدن والرئيس الصيني شي جين بينج، مشيرا إلى أن "الجانب الصيني قال إن الصين شددت على عدم قبول الخروج عن الخط الأمريكي الذي سبق إعلانه بشأن وجود "صين واحدة". كما ذكرت الرسالة من الجانب الأمريكي أن بايدن أكد السياسة الخاصة بتايوان. وأوضح الوزير "لن أتصور أكثر من ذلك. هناك بالفعل الكثير من التخمينات بأن الصين يمكنها الآن الاستفادة من هذا الوضع ومهاجمة تايوان بهدوء".

ووفقًا له،"يوجد الآن الكثير من الأشياء التي تُقال" بما في ذلك ما في منطقة القوقاز "يمكن لأي شخص الآن الاستفادة من حقيقة أن كل الأنظار تتجه نحو أوكرانيا وروسيا". "من الممكن التكهن بهذا؛ علماء السياسة يفعلون ذلك. أفضل الانطلاق من حقيقة أننا نقوم بعمل مفرط النضج تمامًا، وهو عمل يجب أن يجلب أقصى درجات الوضوح لعلاقاتنا مع العالم الخارجي".

وتخضع تايوان لحكم ذاتي منذ عام 1949، عندما فرت بقايا قوات الكومينتانج بقيادة تشيانج كاي شيك (1887-1975) إلى هناك بعد هزيمتهم في الحرب الأهلية الصينية. ومنذ ذلك الحين تحتفظ بالعلم وبعض السمات الأخرى لجمهورية الصين السابقة، والتي كانت موجودة في البر الرئيسي قبل وصول الشيوعيين إلى السلطة. وبحسب الموقف الصيني الرسمي المدعوم من معظم الدول ومن بينها روسيا، تعد الجزيرة من المقاطعات الصينية.

وعلى صعيد آخر، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إنه تم اختيار أوكرانيا كأداة لقمع استقلال روسيا، مضيفا أن "الهدف كان احتواء روسيا ، وكذلك أي دولة أخرى تعمل بشكل مستقل على المسرح العالمي. وفيما يتعلق بالاتجاه الروسي لسياسة الناتو ، تم اختيار أوكرانيا كأداة لقمع استقلال روسيا"