الخميس 9 مايو 2024

ارتفاع اسعار النفط في منتصف تعاملات اليوم الأربعاء 7 دولار

نفطخام

اقتصاد23-3-2022 | 18:25

سناء مصطفي

تواصل أسعار النفط، في منتصف تعاملات اليوم الأربعاء ارتفاعًا عقب تعطل صادرات خامات روسيا وكازاخستان عبر خط أنابيب بحر قزوين، وانخفاض مخزونات النفط الأمريكية.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت، في منتصف التعاملات بواقع 7 دولارات ليسجل 122.24 دولار للبرميل بحلول الساعة 15:23 بتوقيت جرينتش وكان السعر قد ارتفع بحلول الساعة 1100 بتوقيت جرينتش، بنسبة 2.7 % ليسجل 118.61 دولار للبرميل كما إرتفع سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط، نحو 6 دولارات إلى 115.18 دولار للبرميل وكان السعر قد ارتفع في وقت سابق إلى 111.96 دولار للبرميل.

 

كما حذرت روسيا أمس الثلاثاء من تراجع صادرات النفط عبر كونسورتيوم خط أنابيب بحر قزوين بما يصل إلى مليون برميل يوميا أي واحد بالمئة من إنتاج النفط العالمي بسبب أضرار لحقت به من عاصفة RTISING.

وقالت وزارة الطاقة في كازاخستان اليوم الأربعاء إنها تعمل على إيجاد مسارات إمداد بديلة لصادرات النفط بعد أن أوقف كونسورتيوم خط أنابيب بحر قزوين اثنين من ثلاث نقاط إرساء لإجراء إصلاحات فيها بعد أن لحقت أضرار بها جراء عاصفة في القطاع الروسي من بحر جزوين.

 

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الطاقة الروسية قولها إن الإصلاحات قد تستغرق شهرين وكونسورتيوم خط أنابيب بحر جزوين واحد من أكبر خطوط أنابيب شحن النفط الخام في العالم ويصل كازاخستان بالأسواق العالمية.

في الوقت نفسه، حذر نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك اليوم الأربعاء، من أن أسواق النفط والغاز الطبيعي العالمية قد تنهار في حالة فرض عقوبات على الطاقة الروسية، وقال إن زيادة أسعار الطاقة لن تكون متوقعة.

وفي حديثه أمام مجلس النواب الروسي، قال نوفاك أيضا إن فرض حظر على مشروع خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 الذي تقوده روسيا ويصل إلى ألمانيا يعكس حماقة وعدم تقدير لتوازنات الطاقة.

Dr.Radwa
Egypt Air