السبت 1 يونيو 2024

مواجهات في كشمير الهندية في ذكرى مقتل زعيم المتمردين

8-7-2017 | 20:15

أطلقت القوات الحكومية الهندية الغاز المسيل للدموع، واشتبكت مع متظاهرين يرشقون الحجارة في الشطر الخاضع لسيطرة نيودلهي من ولاية كشمير، اليوم، فيما تحيي المنطقة المضطربة في الهيملايا ذكرى مقتل زعيم المتمردين برهان واني، الذي كان يحظى بشعبية كبيرة.

وانتشر آلاف الجنود في كشمير الهندية، حيث فرضت السلطات حظر تجول وقطعت خدمات الإنترنت، بعدما دعا قادة الانفصاليين إلى أسبوع من التظاهرات.

وشهدت المنطقة المتنازع عليها عددا من الاحتجاجات ضد الحكم الهندي، منذ أن قتلت القوات الحكومية «واني» قبل سنة.

وأثار مقتل الشاب البالغ من العمر 23 سنة، الذي كان يتمتع بشعبية واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي، موجة من الحزن والغضب في الشوارع، وأدى إلى شهور من الاشتباكات مع قوات الأمن.

وقتل نحو 100 شخص في الشهور التي تلت مقتله، وتعرض كثيرون لإصابات خطيرة في العين بسبب أعيرة بنادق الضغط التي استخدمتها القوات الحكومية لإخماد التظاهرات.

ودعا قادة انفصاليون، غالبيتهم في الإقامة الجبرية في منازلهم، أو تم توقيفهم قبيل إحياء الذكرى، إلى أسبوع من التظاهرات بدءا من السبت في ذكرى مقتل واني.

وتم قطع جميع الطرق المؤدية إلى بلدة ترال مسقط رأس واني في جنوب كشمير، كما صادرت السلطات آلاف الدراجات النارية لمنع الناس من التنقل بين القرى في المنطقة

وقال شهود والشرطة إن اشتباكات اندلعت عندما حاول متظاهرون الوصول إلى منزل العائلة صباح السبت، حيث منعتهم القوات الحكومية.

وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع عندما ألقى متظاهرون الحجارة على عناصر الشرطة، في تكتيك يتزايد استخدامه في المنطقة، وتحدث والد واني عن انتشار عسكري كبير أمام منزل الأسرة.