الجمعة 17 مايو 2024

رئيس المكسيك: علاقاتنا بأمريكا لا تحكمها كلمات مقتضبة

8-7-2017 | 21:38

قال الرئيس المكسيكى إنريكى بينيا نييتو اليوم السبت، إن العلاقات الأمريكية المكسيكية لا تحكمها الكلمات المقتضبة بعد يوم من قول الرئيس الأمريكى إن المكسيك ستدفع "لا محالة" تكلفة خطته لبناء الجدار الحدودى بينهما.

وفى ختام زيارته لهامبورج حيث شارك فى اجتماع دول مجموعة العشرين قال بينيا نييتو للصحفيين إن العلاقات مع الولايات المتحدة أكبر شريك تجارى للمكسيك ينبغى أن تركز بدلا من ذلك على أهداف أكثر إيجابية معبرا عن اعتقاده بأن ترامب يشاركه وجهة النظر ذاتها.

وقال بينيا نييتو: "مع الوضع فى الاعتبار ما حدث بعد هذا الاجتماع (مع ترامب) فإن من الواضح أن كلمات مقتضبة قيلت بصوت خفيض من النوع الذى وقع أمس لا يمكن أن تحكم علاقتنا الثنائية".

وأضاف: "علاقتنا تحتاج لأن تعتمد على البحث عن سبل لتأكيد الاحترام المتبادل وبناء الثقة والعمل بإيجابية. أستطيع القول بأننى لمست تلك الرغبة لدى الرئيس ترامب".

واجتمع ترامب مع بينيا نييتو أمس الجمعة للمرة الأولى منذ توليه الرئاسة الأمريكية.

وكان ترامب اتهم المكسيك بسرقة الوظائف ومن المقرر بدء محادثات معقدة فى إطار مفاوضات مع الولايات المتحدة بشأن اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا) فى 16 أغسطس.

كان أحد الصحفيين قد سأل ترامب بصوت عال عما إذا كان يرغب فى أن تدفع المكسيك تكلفة الجدار الحدودي، الذى يهدف لمنع وصول المهاجرين غير الشرعيين، فرد الرئيس الأمريكى بصوت خفيض قائلا "لا محالة".

وهدد ترامب بفرض تعريفات عقابية على السلع المكسيكية لحماية الصناعة الأمريكية والانسحاب من اتفاقية نافتا إذا لم يستطع تعديلها لمصلحة الولايات المتحدة.