الثلاثاء 14 مايو 2024

في ذكرى رحيلها.. فنانات قدمن دور «تحية كاظم» زوجة الزعيم جمال عبد الناصر

فردوس عبد الحميد جسدت زوجة الزعيم

فن25-3-2022 | 14:16

همت مصطفى

تحل اليوم ذكرى وفاة السيدة تحية محمد كاظم، زوجة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، حيث رحلت في يوم 25 مارس 1992.

 

وكان الرئيس جمال عبد الناصر شخصية ملهمة وثرية لتقديمها في الدراما المصرية، والتي عبرت عن محطات مهمة، في حياته، كما ظهرت معه شخصية زوجته، في العديد من هذه الأعمال الفنية .

 

ونتناول في السطور التالية ظهور السيدة تحية زوجة الزعيم جمال عبد الناصر في الدراما المصرية، وخاصة في 5 أعمال فنية، في السينما والتلفزيون.

 

فيلم ناصر 56

كان أول الأعمال الدرامية، المصرية التي تناولت حياة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، فيلم «ناصر56» سنة 1995، والذي صنف كأحد أفلام السيرة الذاتية لناصر، ووصف أنه أكثر تميزا في التناول، والجودة الفنية، وكذلك الأداء لشخصية الزعيم، فالفيلم من بطولة المبدع أحمد زكي، وجسدت دور تحية كاظم الممثلة فردوس عبد الحميد.

 

 فيلم «ناصر56» من تأليف محفوظ عبد الرحمن، وإخراج محمد فاضل، وموسيقى ياسر عبد الرحمن، وعُرض بالأبيض والأسودعام 1996.

 

فيلم جمال عبد الناصر

قدم فيلم «جمال عبد الناصر»عام 1999، وعمل على توثيق حياة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وما حفلت بها فترة حكمه من أحداث كبيرة، وهو من الأفلام الطويلة، وكان الفيلم من بطولة خالد الصاوي وهشام سليم وطلعت زين وعمرو عبد الجليل وجسدت، بدور تحية زوجة ناصر الممثلة عبلة كامل.

مسلسل العندليب

قدم مسلسل «العندليب حكاية شعب» في عام 2006، ويتناول قصة حياة المطرب والممثل عبد الحليم حافظ ويقوم بدوره شادي شامل من بطولة عبلة كامل وكمال أبو رية، ولقاء الخميسي والعديد من الفنانين والفنانات ممن يجسدون الشخصيات التي عاصرت العندليب، وأدت دور تحية كاظم زوجة الزعيم  الممثلة أميرة نايف.

مسلسل ناصر

قدمت الدراما المصرية تباعا لتوثيق، حياة الزعيم جمال عبد الناصر، مسلسل «ناصر»، من إنتاج سنة 2008، والذي تناول حياة جمال عبد ناصر منذ الميلاد عام 1918 حتى الوفاة عام 1970، والمسلسل من تأليف الكاتب الكبيريسري الجندي وإخراج  السوري، باسل الخطيب، وبطولة الفنان مجدي كامل، محمد وفيق، وقامت بدور تحية كاظم، زوجة الزعيم الفنانة لقاء الخميسي.

مسلسل صديق العمر

كان مسلسل «صديق العمر» آخر الأعمال، الدرامية، المصرية، التي تناولت ملامح من حياة جمال عبد الناصر، والذي أنتج، سنة 2014 ، وتناول أحداث فترة الستنينات بالقرن الماضي، و ارتكز المسلسل على تناول أحداث العلاقة التاريخية بين الرئيس جمال عبد الناصر وقائد القوات المسلحة المصرية المشير عبد الحكيم عامر في الفترة بين 1960 حتى 1967، منذ الوحدة بين مصر وسوريا وحتى النكسة، مرورًا بأحداث الستينيات، ويتعرض المسلسل لقصة زواج المشير بالممثلة برلنتي عبد الحميد، والعلاقة الوثيقة بين أسرة جمال وأسرة عبد الحكيم.

والفيلم من قصة وتأليف ممدوح الليثي، سيناريو وحوار محمد ناير، وإخراج عثمان أبو لبن، والفيلم من بطولة جمال سليمان وباسم سمرة، وقامت بدور تحية كاظم زوجة ناصر، الفنانة نهال عنبر.

زوجة الزعيم

السيدة تحية محمد كاظم (1920- 25 مارس 1992)، زوجة الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، وقد تزوجها في عام 1944، وتعرف عليها في الإسكندرية فقد كان جمال عبد الناصر صديق والدها تاجر السجاد الميسور الحال، عاش معها حياة سعيدة قبل وبعد توليه حكم مصر، وأنجبت له منى، هدى، خالد، عبد الحكيم، عبد الحميد، وتوفيت في عام 1992 ودفنت بجوار زوجها الزعيم الراحل حسب وصيتها.

Dr.Radwa
Egypt Air