الإثنين 20 مايو 2024

«تنام 3 ساعات كل يوم» فتاة تعاني بسبب القيلولة

الفتاة أثناء اجراء الاختبارات عليها

الهلال لايت 25-3-2022 | 20:10

ميادة عبد الناصر

يعتقد الكثير من الناس أن لديهم مشاكل في النوم ولكن عندما تعرف قصة هذه الفتاه ستعرف المعنى الحقيقى للمعاناة حيث تقول فتاة تبلغ من العمر 23 عامًا إن "شهيتها النهمة للنوم" الناجمة عن اضطراب نوم نادر سلبها "سنوات" من العمر.


ووفقا لموقع "ذا صن" البريطاني فإن هيلينا سميث، من كامبردجشاير، تعاني من فرط النوم مجهول السبب، وهي حالة تشبه النوم القهري تسمى أحيانًا "النعاس المفرط أثناء النهار" والذي يتركها تشعر بالتعب المستمر، مما يضطرها لأخذ قيلولة يومية تصل إلى ثلاث ساعات.
وقالت السيدة سميث ، التي عانت من هذا الاضطراب منذ أن كانت في الثانية عشرة من عمرها، إنها تشعر بالدوار "بغض النظر عن مقدار النوم الذي أحصل عليه في الليل"، حتى أن الحالة تركتها تغفو أثناء امتحانات المستوى A عندما كانت مراهقة.

لا يعرف الأطباء السبب الكامن وراء فرط النوم مجهول السبب، لذلك لا يوجد علاج ولا يمكن التعامل مع الحالة إلا من خلال الأدوية.

قالت السيدة سميث وهي تناقش معركتها مع الاضطراب: فلا أستطيع أن أخبرك كم فاتني عندما كنت مراهقة؛ لقد فقدت الكثير من السنوات حتى أنام.

وأضافت:  لدي شهية لا تشبع للنوم، وبينما يمكن لبعض الناس أن يشبعوا أنفسهم بالقهوة أو بعض الكافيين، فإن هذا لا يعمل بالنسبة لي.

يجب أن آخذ قيلولة كل يوم، ولا تكفي 20 دقيقة أو نصف ساعة، يجب أن تكون ساعتين أو ثلاث ساعات في المرة الواحدة.

وتشارك الآنسة سميث في دراسة عن النوم في مستشفى بابوورث الملكي في كامبريدج لمساعدة الأطباء على معرفة المزيد عن هذه الحالة وقالت إن الدواء الذي أعطي لها للسيطرة على عادات نومها ساعدها.

بالإضافة إلى ذلك، قالت إن اتباع روتين صارم لوقت النوم والتأكد من استيقاظها دائمًا في نفس الوقت كل يوم قد ساعد أيضًا.

كما كشفت السيدة سميث أنها ستبدأ عملاً بدوام كامل قريبًا، وتشعر بالقلق من أن حاجتها للنوم يمكن أن تعطل عملها وتعتبر الدراسات حول انتشار فرط النوم مجهولة السبب محدودة وقد قُدر أن واحدًا فقط من كل 10000 شخص مصاب بهذه الحالة.