الجمعة 3 مايو 2024

تعود لعام 1976.. «مصر ورواندا» تاريخ عريق من العلاقات السياسية

العلاقات السياسية بين مصر ورواندا

تحقيقات26-3-2022 | 13:01

إسراء خالد

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم السبت، نظيره بول كاجامي رئيس جمهورية رواندا، بقصر الاتحادية.

ورصدت بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، تاريخ العلاقات السياسية المشتركة بين الدولتين والتي تعود لعام 1976، عندما افتتحت مصر سفارة لها فى العاصمة الرواندية كيجالي.

مصر ورواندا

تكتسب العلاقات بين مصر ورواندا أهمية خاصة لأسباب جيوسياسية لكونهما دول حوض نهر النيل، فمصر إحدى دولتي المصب بينما تعد روندا الواقعة بالهضبة الاستوائية والمصدر الثاني لمياه النيل إحدى دول المنبع.

ومن منطلق مبادئ السياسة الخارجية المصرية تجاه دول حوض النيل الساعية لتحقيق المكاسب المشتركة وعدم الإضرار بمصالح أي دولة من الدول المشاطئة للنهر، تقاسم الدولتان العلاقات عبر قطاعات عدة ومنها التجارة والشراكة بالمشروعات التنموية، والرعاية الصحية، والتدريب الفني من خلال الاستفادة من مقدرات البلدين.

ويربط الدولتين عددٌ من الاهتمامات المشتركة على الساحتين الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى عضويتهما فى عدد من المنظمات والتجمعات الإقليمية ومنها تجمع الكوميسا، ومبادرة النيباد، والاتحاد الأفريقي، ومبادرة حوض النيل، والشراكة المائية لشرق أفريقيا، ومنطقة للتجارة الحرة بين الدول الأفريقية.

العلاقات السياسية بين مصر ورواندا

تعد مصر من أوائل الدول التى اعترفت باستقلال رواندا عن الاحتلال البلجيكى عام 1962، وكانت كذلك من أوائل الدول التى افتتحت سفارة لها فى العاصمة كيجالي عام 1976، ورغم الحرب الأهلية في رواندا عام 1994، إلا أن مصر هى الدولة الوحيدة التى لم تغلق أبواب سفارتها أو تغادر البعثة الدبلوماسية طوال فترة الحرب.

ولرواندا تمثيل مقيم لدى مصر، وفي ديسمبر 1999، أغلقت السفارة الرواندية بالقاهرة لظروف مالية، وعقب مشاركة الرئيس كاجامي في مؤتمر تنمية ودعم الاقتصاد المصري بشرم الشيخ، اتخذ قرارا بإعادة فتح السفارة الرواندية في القاهرة، والتي تم إغلاقها منذ 15 عامًا.

وساهمت مصر بدور فعال لإقرار الأمن والسلام في منطقة البحيرات العظمي‏، حيث عقدت بالقاهرة في نوفمبر ‏1995‏ قمة البحيرات العظمي وكانت بداية طيبة علي طريق إقرار المصالحة الوطنية وتحقيق الاستقرار وإنهاء الحروب الأهلية في هذه المنطقة الحيوية، وعلي أسس بيان هذه القمة تم التوصل لاتفاقات تقاسم السلطة في رواندا وبوروندي والسعي جديا لتصفية أسباب الحرب الأهلية‏.‏

وتعد زيارة الرئيس السيسي إلى رواندا خلال مشاركته القمة الأفريقية الـ 27 التي عقدت في «كيجالي» خلال الفترة من 16 حتى 18 يوليو 2016 أول زيارة لزعيم مصري لرواندا وكان الرئيس السيسى هو أول رئيس يستقبله الرئيس الرواندى بول كاجامي قبيل تنصيبه رسميًا بعد فوزه بفترة رئاسة ثالثة فى انتخابات الرئاسة الرواندية، كما كان الرئيس السيسى من أوائل المهنئين بفوزه.

تم إنشاء اللجنة المصرية الرواندية المشتركة في سبتمبر عام 1989، وعقدت الجولة الثنائية من اللجنة المصرية الرواندية المشتركة بالقاهرة فى الفترة من 7 إلى 10 سبتمبر 2009، برئاسة وزيري خارجية البلدين، شهدت تلك التوقيع على عشر وثائق للتعاون في مجالات مختلفة شملت التعاون الاقتصادي والفني، والزراعة والجمارك، والشباب، والتنمية الصناعية، والبترول والثروة المعدنية، والتعليم، والصحة، والتعاون العلمي والتكنولوجي، والتعاون الثقافي.

Dr.Randa
Dr.Radwa