الأربعاء 29 مايو 2024

الرئيس: عازمون على خروج «COP 27» بنتائج تنفيذية ملموسة حيال المناخ

السيسي وكاجامي

الاتحادية26-3-2022 | 13:26

حامد محمود

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مصر عازمة من خلال استضافتها مؤتمر المناخ المقبل بشرم الشيخ "كوب 27" على أن تسفر القمة عن نتائج تنفيذية ملموسة تحقق نقلة مهمة في مجال العمل الدوبي المشترك حيال المناخ.

وأضاف الرئيس خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره كاجامي، أنه استعرض الجهود المصرية الناجحة في مواجهة الإرهاب وجهود مصر في إقامة مركز "الساحل والصحراء" لمكافحة الإرهاب، كما أشاد بجهود رواندا في عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة بإفريقيا.

وأوضح الرئيس في بداية المؤتمر، إن مباحثاته مع نظيره الرواندي بول كاجامي بقر الاتحادية، تطرقت إلى تطورات سد النهضة، كما أشار إلى أنه أعاد التأكيده على ضرورة التعاون بين دول حوض النيل من منطلق الحرص على المصالح المشتركة.

وأكد أن مصر ترفض أي إجراءات أحادية  بشأن سد النهضية قد تؤدي إلى المساس بمقدرات الشعوب لاسيما تلك التي تعتمد على هذا النهر كرافد أوحد للحياة والتنمية، كما أعرب عن تطلع مصر لاتفاق قانوني ملزم حول قواعد ملء وتشغيل السد.

ورحب السيسي، بزيارة نظيره رئيس رواندا بول كاجامي، إلى القاهرة، مؤكدًا أن البلدين تجمعهما روابط الإخاء والترابط والتعاون المشترك.

وأكد أن البلدين يتفقان في رؤيتهما حيال العديد من القضايا محل الاهتمام المشترك، كما لفت الرئيس السيسي إلى أن مصر تٌقدر تجربة روندا الرائدة في التنمية.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره الرواندي بول كاجامي، توقيع عدد من الاتفاقيات في مقدمتها بروتوكولات تعاون في تكنولوجيا المعلومات والبريد والتدريب الدبلوماسي ودعم الرياضة بحضور الوزراء المعنيين من كلتا البلدين.