الأربعاء 26 يونيو 2024

زيلينسكي: روسيا تخيفنا باستخدام النووي

الرئيس الأوكراني

عرب وعالم26-3-2022 | 14:35

دار الهلال

اعتبر الرئيس الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطاب بث في اليوم الأول من مؤتمر سياسي في الدوحة اليوم السبت، أنّ تلويح روسيا باستخدام السلاح النووي يشجّع على حيازة هذا النوع من الأسلحة.

وقال في الكلمة التي بثت على شاشة كبيرة أمام مسؤولين سياسيين خليجيين ودوليين حسبما ورد في ترجمة للانجليزية "يتفاخرون بأنهم يستطيعون التدمير بالأسلحة النووية ليس فقط بلداً معيناً ولكن الكوكب بأسره"، مضيفا "إنهم يخيفوننا باستخدام الأسلحة النووية".

وتابع أمام مؤتمر "منتدى الدوحة" انه "في التسعينيات، تخلت أوكرانيا عن ثالث أكبر مخزون نووي في العالم، ومقابل ذلك تلقت بلادنا ضمانات شملت روسيا".

وكان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ أعلن أول أمس الخميس، أن الحلف سيزود أوكرانيا معدات حماية من التهديدات الكيماوية والبيولوجية والنووية، كما سيحمي قواته المنتشرة على الجهة الشرقية من هذه التهديدات.

وقال في ختام قمة استثنائية لقادة الحلف إن "الحلفاء قلقون من احتمال استخدام هذه الأسلحة في أوكرانيا بعد العملية الروسية، واتفقوا على تزويد تجهيزات لمساعدة أوكرانيا على حماية نفسها من التهديدات الكيميائية والبيولوجية والاشعاعية والنووية".