الخميس 27 يونيو 2024

محاضرة "مواقع التراث الثقافي العالمي في دول شمال إفريقيا" بمكتبة الإسكندرية.. الخميس

مواقع التراث الثقافي العالمي في دول شمال إفريقيا

ثقافة26-3-2022 | 15:24

أبانوب أنور

تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال مركز الإسكندرية للدراسات الهلينستية بقطاع البحث الأكاديمي محاضرة بعنوان "مواقع التراث الثقافي العالمي في دول شمال إفريقيا" تلقيها الدكتورة هند أحمد أبو شاهين دكتوراه في الآثار اليونانية الرومانية، جامعة الإسكندرية، جامعة مونستر بألمانيا يوم الخميس، 31 مارس 2022، من الساعة 2.00 إلى 4.00 مساءً بمكتبة الإسكندرية.

نبذة عن المحاضرة: "مواقع التراث العالمي هي معالم تقوم لجنة التراث العالمي في اليونسكو بترشيحها ليتم إدراجها ضمن برنامج مواقع التراث الدولية التي تديره اليونسكو هذه المعالم قد تكون طبيعية، كالغابات وسلاسل الجبال، وقد تكون من صنع الإنسان، كالبنايات والمدن، وقد تكون مختلطة".

انطلق هذا البرنامج عن طريق اتفاقية حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي والذي تُبني خلال المؤتمر العام لليونسكو والذي عقد في 16 نوفمبر 1972 م، ومنذ توقيعها فقد صادقت 193 دولة على هذه الاتفاقية، حيث يهدف البرنامج إلى تصنيف وتسمية والحفاظ على المواقع ذات الأهمية الخاصة للجنس البشري، سواء كانت ثقافية أو طبيعية، ومن خلال هذه الاتفاقية تحصل المواقع المدرجة في هذا البرنامج على مساعدات مالية تحت شروط معينة.

وستركز المحاضرة على مواقع التراث العالمي في دول شمال أفريقيا وبالأخص (مصر وليبيا وتونس والجزائر)، لما لهم من أهمية تاريخية وفهي حضارات عريقة لا يمكن اغفالها.