السبت 18 مايو 2024

«عبدالعاطي» يبحث مع كبار مسئولي أوروبا التعاون في الطاقة ومكافحة الإرهاب

جانب من اللقاءات

أخبار26-3-2022 | 18:06

حسن محمود

التقى الدكتور بدر عبد العاطي، سفير مصر لدى الاتحاد الأوروبي، في بروكسل بمدير مكتب النائب الأول لرئيسة المفوضية الأوروبية، المسئول عن ملف التحول الأخضر "ديديريك سامسوم"، وتناول اللقاء الترتيبات الخاصة، بزيارة النائب الأول لرئيسة المفوضية الأوروبية "فرانس تميرمانس" إلى القاهرة، خلال الفترة المُقبلة، لبحث سبل تعزيز التعاون بين الجانبين في مجال الطاقة والتحول الأخضر، في إطار التحضير الموضوعي واللوجستي للدورة الـ27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27، والمقرر عقده في نوفمبر المقبل.

تناول اللقاء التعاون في مجال الطاقة التقليدية والمتجددة، والنظيفة، واستعرض عبد العاطي الإمكانات المصرية الكبيرة في مجال الغاز الطبيعي، لاسيما الغاز المسال LNG، والمشروعات الوطنية الكبرى المرتبطة بالتحول الأخضر، بما في ذلك إنتاج الهيدروجين الأخضر، وهي الأمور التي تؤهل مصر لأن تكون مركزًا رئيسيًا، لتداول وتوزيع وإنتاج الطاقة بمختلف مصادرها.

 وتطرق اللقاء إلى كيفية تعزيز التعاون مع الاتحاد الأوروبي، من أجل دعم مصر في رئاستها لقمة المناخ المُقبلة، وبما يسهم في نجاح هذه القمة، من أجل دعم كل الدول في مواجهة التحديات الخطيرة، لظاهرة تغير المناخ وتوفير التمويل اللازم، لمساعدة الدول النامية في خفض الانبعاثات واتخاذ إجراءات التكيف. 

وفي سياق متصل، التقى السفير الدكتور بدر عبد العاطي، المستشار الدبلوماسي لمفوض الاتحاد الأوروبي للعدالة "لوك دي لوبيل"، وتأكيد خلال اللقاء ما توليه مصر من أهمية لتعزيز سيادة القانون، والدور الحيوي الذي يضطلع به القضاء المصري العريق عبر تاريخه المتجذر في الحفاظ على الأمن والاستقرار بمصر.

كما تم التشديد على الاستقلالية التي يتمتع بها القضاء المصري، وتناول سبل تعزيز التعاون بين بين مصر والاتحاد الأوروبي في المجال القضائي، وكيفية الاستفادة من أطر التعاون المستحدثة من جانب الاتحاد الأوروبي، للتعاون مع الدول الثالثة كمصر في هذا المجال المهم، خاصة في مجالات التدريب وبناء القدرات. 

وتناول اللقاء التعاون في مجال مكافحة الإرهاب في ضوء الدور المهم، وتضطلع به مصر في هذا المجال الحيوي.

واستقبل عبد العاطي، نائب المدير التنفيذي لهيئة دعم الأعمال التجارية ببروكسل "أنيلور إيزاك"، وأعضاء مجلس إدارة الهيئة والمستشار التجاري بالسفارة المصرية في بروكسل، وتناول اللقاء أفق تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر وبلجيكا.

واستعرض السفير المشروعات الكبرى الجاري تنفيذها في مصر في مجالات الإنشاء والتعمير وتوسيع الطرق والطاقة خاصة النظيفة والمتجددة، بالإضافة إلى الاستعدادات الجارية لاستضافة مصر لفعاليات مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ COP27 في نوفمبر المقبل.

ومن جانبها، أثنت "إيزاك" على الفرص الاستثمارية الواعدة في الأسواق المصرية، موضحة أن هيئة دعم الأعمال التجارية ببروكسل، تقوم بالتنسيق مع نظرائها في أقاليم "والونيا، وفلاندرز، وبروكسل" لترتيب زيارة لكبار الشركات البلجيكية العاملة أو المهتمة بالعمل في مصر، أكتوبر المقبل، في قطاعات البنية التحتية والطاقة المتجددة والنظيفة والتحول الرقمي والتنقل الذكي، من أجل استغلال الفرص الواعدة بمصر في هذه القطاعات.

الاكثر قراءة