الأربعاء 26 يونيو 2024

3 أمراض تصل إلى الموت | احترس من الإفراط في "العرقسوس"

صورة تعبيرية

الهلال لايت 27-3-2022 | 19:06

ميادة عبد الناصر

إنه علاج منعش أسود شهير محبوب من قبل الكثيرين ومشتق من عشب يوصف بفوائده الصحية العديدة انه العرقسوس  ولكن ما لا يعرفه  العديد من الأشخاص أن له جانبا مظلما قاتلا فيمكن أن يقتلك ، إذا كنت تحبه كثيرًا فعلى الرغم من طعمه الحلو والعطري  ، إلا أن الجلسرهيزين - المادة الكيميائية الموجودة في عرق السوس الأسود التي تعطي الحلوى نكهة مميزة - يمكن أن يكون لها تأثيرات سامة عند تناولها بكميات كبيرة.    

ووفقا لموقع " ميرور " البريطاني فالإفراط في الجليسيررهيزين يلقي بالتوازن الهش للمواد الكيميائية التي تحافظ على عمل أجسام البشر ، مما يؤدي إلى أزمة ارتفاع ضغط الدم ، وانهيار العضلات - أو حتى الموت وقد تم الإبلاغ عن جرعات زائدة من العرقسوس في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك وفاة رجل أمريكي يبلغ من العمر 54 عامًا في ولاية ماساتشوستس في سبتمبر 2020.


قال أستاذ الصيدلة وعلم السموم ، بيل سوليفان ، إن ردود الفعل السلبية تظهر بشكل متكرر لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا والذين يتناولون العرقسوس الأسود أكثر بكثير من الشخص العادي وكتب البروفيسور سوليفان في المجلة المالية الأسترالية : "بالإضافة إلى ذلك ، فهم عادة ما يستهلكون المنتج لفترات طويلة وفي أحدث حالة ، كان رجل ماساتشوستس يأكل كيسًا ونصفًا من عرق السوس الأسود يوميًا لمدة ثلاثة أسابيع."

الصوديوم والبوتاسيوم عنصران أساسيان في النظام البيئي الحساس للجسم للمواد الكيميائية التي تعمل على الحفاظ على الوظائف الحيوية ، والعمل معًا في الخلايا لدفع الاتصال بين الأعصاب وتقلص العضلات.

وأوضح البروفيسور سوليفان أن الجليسيررهيزين يحاكي هرمون الألدوستيرون ، والذي تصنعه الغدد الكظرية عندما يحتاج الجسم إلى الاحتفاظ بالصوديوم وإفراز البوتاسيوم. وفي التركيزات العالية ، يمكن أن يخل الجلسرهيزين بتوازن الصوديوم والبوتاسيوم ، مما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ، وعدم انتظام ضربات القلب ، وآلام العضلات ، والتنميل ، والصداع. 

في حالة ماساتشوستس المميتة ، تبين لاحقًا أن الرجل يعاني من انخفاض خطير في مستويات البوتاسيوم ، وهو أحد الآثار الجانبية للتسمم بالجليسيريزين. 

قال البروفيسور سوليفان إنه من المهم ملاحظة أنه لا تحتوي جميع الأطعمة التي تحتوي على عرق السوس على عرق السوس ، مع استخدام البعض الآخر لزيت اليانسون البديل غير الخطير.

المنتجات التي تحتوي على عرق السوس ، نبات مزهر موطنه أجزاء من أوروبا وآسيا ، ستذكر ذلك على العبوة ، مع إدراج مستخلص عرق السوس أو حمض الجلسرهيزين بين المكونات. 

تحتوي بعض الأطعمة بنكهة عرق السوس ، مثل الفاصوليا السوداء أو جود أند بلينتي ، على زيت اليانسون ومستخلص عرق السوس ومع ذلك ، فإن مصاصات عرق السوس الحمراء ، على الرغم من اسمها ، عادة ما تكون بنكهة الكرز أو الفراولة وعادة لا يتم غمرها بمستخلص عرق السوس. 

على سبيل المثال ، يعتبر الجلسرهيزين (وهو الاسم العلمي للعرق السوس) أحلى 50 مرة من السكر وغالبًا ما يستخدم في مجموعة من المنتجات ، بما في ذلك المشروبات الغازية والشاي وأقراص الحلق والتبغ ، مما يجعل من الصعب تتبع مستويات الاستهلاك وقد تم العثور على المكون في كل مكان أيضًا في المكملات الغذائية أو الصحية ، مما يعزز المخاطر بالنسبة لأولئك الذين يتناولون المصاصة أيضًا.

ومع ذلك ، على الرغم من استخدامه  منذ فترة طويلة كعلاج للعديد من المشكلات الصحية ، بما في ذلك حرقة القلب ومشاكل المعدة والتهاب الحلق والسعال ، إلا أنه لا توجد أدلة كافية تدعم فعاليته في علاج أي حالة طبية.

فالأشخاص الذين يعانون من بعض الحالات الموجودة مسبقًا ، مثل عدم انتظام ضربات القلب أو ارتفاع ضغط الدم ، أو تناول الأدوية الخافضة للبوتاسيوم هم أيضًا أكثر عرضة لجرعة زائدة من عرق السوس الأسود وعلى الرغم من الآثار الجانبية المحتملة ، قال البروفيسور سوليفان إنه ليست هناك حاجة لمحبي العرقسوس لحظر الحلويات من نظامهم الغذائي تمامًا. 

"إن تناول العرقسوس بكميات صغيرة من وقت لآخر ، لا يشكل تهديدًا كبيرًا على البالغين والأطفال الأصحاء. لكن من المستحسن مراقبة تناولك.