الخميس 20 يونيو 2024

زيلينسكي يتهم الغرب الافتقار للشجاعة ويطالب بتكثيف المساعدات لأوكرانيا

الرئيس الأوكراني

عرب وعالم27-3-2022 | 19:25

دار الهلال

 اتهم الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي الغرب بالافتقار للشجاعة في الوقت الذي تقاتل فيه بلاده لصد القوات الروسية المعتدية - على حد زعمه.

ووجه زيلينسكي نداءً للطائرات المقاتلة والدبابات للحفاظ على دفاعها في الصراع الذي يتحول إلى حرب استنزاف، حسبما نقلت شبكة (إيه بي سي) الإخبارية الأمريكية. وجاءت تصريحات زيلينسكي عبر الفيديو في وقت مبكر اليوم /الأحد/ وقال: "لقد تحدثت إلى المدافعين عن ماريوبول اليوم. إنني على تواصل دائم معهم. عزمهم وبطوليتهم وحزمهم مذهل".

وشدد زيلينسكي على ضرورة أن يكثف الغرب وشركاء أوكرانيا من مساعداتهم في الوقت الذي تواجه فيه القوات الأوكرانية المساعي الروسية للسيطرة على المزيد من المناطق في البلاد. كما وجّه الرئيس الأوكراني تحذيراً من قيام موسكو ببث "الكراهية العميقة" بين الأوكرانيين.

وقال: "أنتم تفعلون كل شئ حتى يهجر مواطنونا اللغة الروسية، لأنها الآن سترتبط بكم فقط، بكل دماركم وقتلكم وجرائمكم" - على حد وصفه. ودخلت العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، التي تعثرت في العديد من المناطق، يومها الثاني والثلاثين.

وتهدف روسيا من خلال عملياتها حالياً لتطويق العاصمة كييف وإجبار القوات الأوكرانية المقاومة في المدينة، المدعومة بأسلحة من الولايات المتحدة والحلفاء الغربيين، على الاستسلام. وتزعم موسكو أن تركيزها ينصب على انتزاع منطقة دونباس الشرقية بأكملها من أوكرانيا، والتي يسيطر عليها جزئيًا انفصاليون تدعمهم روسيا منذ عام 2014. وقال مسؤول عسكري روسي رفيع المستوى يوم الجمعة إنه يتم إعادة توجيه القوات إلى الشرق من مناطق أخرى من البلاد.