الأربعاء 15 مايو 2024

خبير مناعة: التطعيمات منعت إصابة المصريين بشلل الأطفال للأبد

مجدي بدران

طبيب الهلال27-3-2022 | 20:59

أماني محمد

أكد الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن حملة تطعيم شلل الأطفال التي أطلقت اليوم الأحد، عبارة عن تطعيم فموي اعتيادي ينفذ في الربع الأول من كل عام، موضحًا أن التطعيمات ترفع مناعة الأطفال المصريين والضيوف، حيث تستهدف الحملة جميع الأطفال في مصر في كل المحافظات. 

وأوضح «بدران» في تصريح لبوابة «دار الهلال»، أن التطعيمات منعت إصابة المصريين بشلل الأطفال للأبد، وكذلك منعت الوفيات التي كانت تحدث لأطفال مصر بسبب الفشل التنفسي بسبب فيروس شلل الأطفال. 

وأشار إلى أنه على المستوى العالمي، تشير التقديرات إلى انخفاض حالات الإصابة بشلل الأطفال في العالم بمعدل 99% منذ عام 1988، حيث تم تطعيم حوالي 3 مليار إنسان، على مدار 21 عامًا، وإنقاذ 16 مليون إنسان من الشلل بفضل هذه التطعيمات، ويأتي هذا الانخفاض نتيجة ما يُبذل من جهود على الصعيد العالمي برعاية منظمة الصحة العالمية من أجل استئصال المرض. 

ولفت إلى أن شلل الأطفال لم يعد يتوطن إلاّ في أفغانستان وباكستان، بعدما كان يتوطن أكثر من 125 بلدًا في عام 1988، موضحًا أنه تم إعلان خلو مصر من شلل الأطفال في سنة 2004، حيث وقد أبلغ عن آخر حالة من مدينة أسيوط في مايو 2004، وهذا الإنجاز الرائع وفقًا للمعايير الدولية المتبعة شهدت به المنظمات الدولية كاليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية.

وأكد خبير المناعة أن تطعيم الأطفال يتم عبر التطعيمات الروتينية (الموضحة في جدول التطعيمات) من خلال 7 جرعات: عند الولادة، والشهر الثاني، والشهر الرابع، والشهر السادس، والشهر التاسع، والسنة، والسنة ونصف، بجانب الحملات القومية (حتى لو تم تطعيمهم مؤخرًا ضمن التطعيمات الروتينية): لكل الأطفل من عمر يوم وحتى 5 سنوات. 

وشدد على أنه يجب ألا تلهينا الحروب والخلافات السياسية عن حقوق الأطفال سواء في بلادهم أو في معسكرات الإيواء واللاجئين، أبسط هذه الحقوق هو تمتعهم بالتطعيمات الأساسية ضد أمراض الطفولة، لأن تطعيم هؤلاء الأطفال سيمنع إنتشار أوبئة كثيرة فى المستقبل ربما تجتاح المنطقة العربية.

وتابع أنه ليس معنى أن مصر خالية من فيروسات شلل الأطفال أن تمتنع بعض الأسر عن التطعيم، لابد من تطعيم كافة الأطفال المقيمين فى مصر بما فيهم الوافدين، خاصة الأطفال اللاجئين من الدول المنكوبة بتوابع الربيع العربى.

Dr.Radwa
Egypt Air